آخر الأخبار
الرئيسية » في الواجهة » الجامعة الوطنية لعمال السكك الحديدية تستهل دخولها الاجتماعي لسنة 2020/2021 تحت شعار نضال مستمر وتنظيم محكم دفاعا عن المطالب وصيانة المكتسبات
الجامعة الوطنية لعمال السكك الحديدية تستهل دخولها الاجتماعي لسنة 2020/2021 تحت شعار نضال مستمر  وتنظيم محكم دفاعا عن المطالب وصيانة المكتسبات

الجامعة الوطنية لعمال السكك الحديدية تستهل دخولها الاجتماعي لسنة 2020/2021 تحت شعار نضال مستمر وتنظيم محكم دفاعا عن المطالب وصيانة المكتسبات

في ظل الظروف العصيبة التي تمر بها بلادنا بسبب وباء كورونا المستجد والدي فرض اللجوء إلى حالة الطوارئ الصحية كإجراء احترازي ووقائي دشنت الجامعة الوطنية لعمال السكك الحديدية الدخول الاجتماعي لسنة 2020/2021 بعقد اجتماعين عن بعد وبتقنية الفيديو الأول  للمكتب التنفيذي ودلك يوم السبت 10 أكتوبر 2020 والتاني للمكتب الجامعي يوم السبت 17 أكتوبر2020 تم خلالهما التداول في مختلف المستجدات  الوطنية والقطاعية و القضايا التي تستأثر اهتمام السككيين .

 بعد قراءة الفاتحة على روح زوجة أخينا احمد تميم ووالدتها وأيضا على روح والد أخينا سعيد حنين وعلى أرواح كل السككيين الدين غادرونا إلى دار البقاء خلال هده الفترة العصيبة و عقب العرض المفصل للكاتب العام للجامعة الأخ راشيد السنوني الذي تطرق من خلاله للوضعية الاجتماعية للسككيين والتذكير بمواكبة الجامعة لمختلف التطورات الوطنية وأيضا المرتبطة بالقطاع السككي في حرص تام منها على حماية حقوق ومكتسبات جميع السككيات والسككيين خلص الجمع إلى :

  • وطنيا : تمن المكتب الجامعي قرار الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل والقاضي بتنظيم حملات  ووقفات احتجاجية لمدة شهر ابتداء من 20 شتنبر الى 20 أكتوبر 2020 تحت شعار “شهر الغضب” قصد مواجهة الهجوم على الحريات النقابية والاستقرارالوظيفي ومكاسب العمال والعاملات، في ظل الاكراهات الراهنة الناجمة عن تفشي فيروس كورونا المستجد. ويحي عاليا كل السككيين والسككيات الدين شاركوا في هده التظاهرات سواء من خلال  مشاركتهم في الاتحادات الجهوية او تضامنا مع القطاعات المتضررة .
  •  قطاعيا: تميز اللقاء بالنقاش الجاد والمسؤول من طرف كافة أعضاء المكتب الجامعي والذي خلص إلى استعراض المطالب المشروعة للسككيين و المتمثلة في:
  • الشق المادي : رغم التداعيات السلبية لجائحة كورونا على مردودية القطاع فان الجامعة تتمنى لقطاعنا التعافي مع ارتفاع المردودية وتحقيق نتائج ايجابية وانتعاشة في وتيرة نشاطه دون إغفال تضحيات السككيين والسككيات وتطالب الإدارة العامة بالالتزام ببنود بروتوكول 2016/2021  المتفق عليه بالحفاظ على كل المكتسبات وخاصة الاظرفة المالية السنوية .
  • الشق الاجتماعي : يطالب المكتب الجامعي بفتح تدريجي لمراكز الاصطياف مع مراعاة للإجراءات الاحترازية والوقائية على غرار القطاعات المشابهة .
  • يطالب بانجاز البرامج المتفق عليها ومن ضمنها مشروع مركز اصطياف جديد وتوسيع  الطاقة الاستيعابية لبعضها  واستئناف اوراش إصلاح وترميم  مراكز الاصطياف وتحديث التجهيزات ومعدات المطبخ.
  • الحج : من ضمن تداعيات جائحة كورونا تم إلغاء أداء مناسك الحج لهده السنة وبخصوص السككيين مزاولين ومتقاعدين الفائزين في قرعة الحج لهذا الموسم،تطالب الجامعة بالحفاظ على حقهم بأداء مناسك الحج الموسم القادم إنشاء الله .
  • السكن الاجتماعي:  يدعو المكتب الجامعي الإدارة العامة بالتفعيل العاجل للمقترحات المقدمة من طرف الجامعة حول الاليات الجديدة لولوج السككيين للسكن و تنويع العرض السكني ودلك بالرفع من قيمة الدعم المالي المعمول به حاليا المقدر ب20000 درهم الى منح إعانات مباشرة مهمة تساير التغيرات الاقتصادية التي تعرفها البلاد وخصوصا قطاع العقار وأيضا اخراج المشاريع المتفق عليها للوجود .
  • التأمينات  : يطالب المكتب الجامعي بتفعيل بنود اتفاقية الشراكة الخاصة بالتأمينات على السيارات والدراجات فيما يخص القرعة الخاصة بالجوائز للفائزين  والتي عرفت تأخيرا هده السنة .
  • النوادي الرياضية: نطالب ونؤكد على ضرورة إحداث نوادي رياضية جديدة  خصوصا بالمدن الكبرى  كمراكش  – طنجة – اخريبكة – الجديدة وإبرام اتفاقيات شراكة مع النوادي الرياضية الخاصة يستفيد منها سككي المدن التي تفتقر لنوادي القطاع مع إعطاء الأولوية للسككيين وأبناءهم في نوادي القطاع .
  • مجال الاتصالات : المطالبة باستفادة السككيين وأسرهم من اتفاقية الشراكة التي تربط القطاع باتصالات المغرب من عروض الشركة فيما يخص الهاتف النقال – الهاتف الثابت والانترنت.
  • المطالبة بتمكين السككيات والسككيين وأسرهم من الاستفادة  من  الولوج لحافلات سوبراتور على غرار اتفاقيات الشراكة المبرمة بين  المكتب الوطني للسكك الحديدية وبعض القطاعات .
  • التعاضدية :  رغم الجهود التي بدلتها تعاضدية الاحتياط الاجتماعي للسككيين في احدات مكاتب جهوية ممثليه للتعاضدية  من اجل تسهيل و تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للسككيين مزاولين ومتقاعدين القاطنين بالمدن البعيدة عن المركز فان بعض المكاتب تعرف مشاكل في تدبيرها مما سبب العديد من المشاكل للسككيين لدى يطالب المكتب الجامعي بالتدخل السريع للسيد رئيس المجلس الإداري للتعاضدية لحل هده الإشكالية  في اقرب الآجال والإسراع بفتح المقرالمركزي الجديد للتعاضدية الذي تأخر كثيرا.
  • يطالب بتفعيل ما تبقى من المخطط الاستراتيجي 2018/2021  المتفق عليه فيما يتعلق باحدات صندوق يجمع بين منيحة نهاية الخدمة ومنيحة الوفاة وفلس الارملة وأيضا إصدار الدليل العملي الخاص بالتعاضدية  .
  • ظروف العمل : في ضل تفشي فيروس كورونا في أوساط العديد من السككيين المطالبة بتفعيل لجن الصحة والسلامة الجهوية و بتحسين شمولي لظروف وأماكن العمل داخل المؤسسات وتزويدهم بلوازم الوقاية من الفيروس والتي تبقى محدودة أحيانا .
  • الحفاظ على خصوصية  المهن السككية.
  • يطالب المكتب الجامعي الإدارة العامة بتوضيح شامل ورسمي حول الاجراءات المتخدة فيما يخص ايام العطل والاجازات .
  • التكوين النقابي : وعيا بالمسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتق جامعتنا للنهوض بالحركة النقابية بقطاع السكك الحديدية عبر تطوير آلياتها وانطلاقا من واقع التكوين النقابي والثقافة ألعمالية واعتبارا لما تكتسيه المسألة التكوينية من أهمية حيوية بالنسبة للجامعة باعتبارها تمد مناضلينا بالأدوات المعرفية اللازمة لممارسة نقابية سليمة ، فان الجامعة الوطنية لعمال السكك الحديدية واستثناء هده السنة نظرا للظروف الصحية التي تمر بها البلاد  ستبرمج في السنة القادمة انشاء الله عدة دورات تكوينية والتي سيستفيد منها مجموعة من الشباب والشابات السككيات ومندوبي العمال ومناضلي ومناضلات الجامعة .
  • التنظيم داخل الجامعة : وختاما لأشغاله يحيط المكتب الجامعي  كافة مناضلات ومناضلي الجامعة انه سيتم تسطير برنامج عمل تنظيمي سنوي يشمل كل الفئات والتنسيقيات المهنية و الجهات ،و يهيب  بالجميع  بالانخراط فيه ودعمه من اجل إنجاحه،وكلف أعضاء المكتب التنفيذي لمتابعة انجازه . 

عاش الاتحاد المغربي للشغل

عاشت الجامعة الوطنية لعمال السكك

عاشت وحدة السككيات و السككيين

المكتب الجامعيالدار البيضاء في 17/10/2020