آخر الأخبار

ممثلي المستخدمين في اللجان الثنائية المتساوية الأعضاء لجهة الدارالبيضاء-سطات، يقاطعون كافة الاختصاصات المنصوص عليها في النظام الاساسي العام للوظيفة العمومية والمراسيم الصادرة بتطبيقه.
عقد ممثلو المستخدمين في اللجان الثنائية المتساوية الأعضاء لجهة الدارالبيضاء-سطات، اجتماعا طارئا بحر الأسبوع الماضي، حضره أعضاء من المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتكوين المهني في المقر المركزي للاتحاد المغربي للشغل خصص لمناقشة وتدارس المستجدات في عمل اللجان الثنائية المتساوية الأعضاء بالجهة.
وقد افتتح المتدخلون هذا اللقاء بكلمة تنويه وتثمين للمجهودات الجبارة التي تقوم بها الجامعة الوطنية للتكوين المهني من أجل تأطير ومواكبة هذه الهيئة حتى تؤدي مهامها على أحسن وجه، وذلك من خلال اللقاء التواصلي الحاشد الذي نظمته الجامعة الوطنية للتكوين المهني يوم السبت 26 مارس 2022 بالمقر المركزي للاتحاد المغربي للشغل، الخاص بممثلي المستخدمين في اللجان الثنائية على الصعيد الوطني.
وعقب أشغال هذا الاجتماع، استعرض الحاضرون حصيلة عمل اللجان الثنائية المتساوية الأعضاء بالجهة، وذلك منذ انتخابها في يونيو 2021 الى اليوم، حيث تم الوقوف على مجموعة من التجاوزات والاختلالات التي تنظم عمل ومهام هذه الهيئة، بموجب القوانين والمراسيم المنظمة لها.
وفي هذا الصدد، طرح الأخوات والإخوة المتدخلون مجموعة من الإشكاليات التقنية والقانونية التي تعيق مهام ممثلي المستخدمين من أجل التدخل في تدبير المسار المهني للأطر البشرية، ومواجهة التعسف والظلم الذي يتعرض له المستخدم في متابعته في المجالس التأديبية، حيث تعمد الإدارة المركزية الى عدم احترام القرارات المتفق عليها بين ممثلي الإدارة وممثلي المستخدمين خلال المجالس التأديبية، والتي تبين بالملموس إصرار الإدارة على هيمنتها على القرارات.
وبعد نقاش مستفيض لكافة جوانب هذا الملف، قرر الجمع :
مقاطعة كافة الاختصاصات التي يخولها القانون لممثلي المستخدمين في اللجان الثنائية بالجهة، الى حين مراجعة الإدارة لمواقفها المتعنتة.
وفي الاخير، يدعو ممثلو المستخدمين في اللجان الثنائية جميع المسؤولين والأطر في المكاتب النقابية الى التعبئة الجماعية للدفاع عن حقوق مستخدمات ومستخدمي مكتب التكوين المهني وصون كرامتهم.
عاشت الجامعة الوطنية للتكوين المهني.
عاش الاتحاد المغربي للشغل.