آخر الأخبار
الرئيسية » في الواجهة » • وفد من أطر الاتحاد المغربي للشغل في زيارة لاتحاد نقابات اليابان من 11 الى 18 أكتوبر 2023 من أجل تبادل الخبرات حول الاهتمامات المشتركة والتعريف بالقضايا الوطنية الهامة.
•	وفد من أطر الاتحاد المغربي للشغل في زيارة لاتحاد نقابات اليابان من 11 الى 18 أكتوبر 2023 من أجل تبادل الخبرات حول الاهتمامات المشتركة والتعريف بالقضايا الوطنية الهامة.

• وفد من أطر الاتحاد المغربي للشغل في زيارة لاتحاد نقابات اليابان من 11 الى 18 أكتوبر 2023 من أجل تبادل الخبرات حول الاهتمامات المشتركة والتعريف بالقضايا الوطنية الهامة.

في إطار علاقات التعاون والشراكة التاريخية التي تجمع الاتحاد المغربي للشغل واتحاد النقابات اليــــابانيـــة (RENGO) ومؤسـسة العـــمل الدولـــية اليــابــانية (JILAF) ، وبدعوة مـــــن هــــذه الأخيرة، يقـــــوم وفد من أطــــر الاتــحـــاد المغربي للشغل بزيارة عمل الى اليابان من 11 الى 18 أكتوبر  2023 .

ويتكون وفد منظمتنا من الأخت سميرة الرايس، عضوة الأمانة الوطنية ورئيسة الاتحــاد النقابي للموظــفين والأخ مصطفى الحساني، نائب الكاتب العام للاتحاد الجهوي لنقابات طنجة والكاتب العام لنقابة “رونو”، والأخ عبد الجلال بلمامي، عضو اللجنة الإدارية للاتحاد المغربي للشغل والكاتب العام للشبيبة العاملة المغربية.

وخلال هذه الزيارة سيتدارس وفد الاتحاد المغربي للشغل مع النقابات اليابانية مجموعة من القضايا التي تَهُمُّ عالم الشغل، خاصة نموذج العلاقات المهنية بين أرباب العمل في اليابان والنقابات اليابانية وكذا القوانين المؤطرة لهاته العلاقات.

كما سيقوم وفد الاتحاد المغربي للشغل بعقد عدة لقاءات مع مسؤولي وزارات الخارجية والصناعة والتجارة والشغل باليابان وبزيارات عدة للوحدات الصناعية في مجموعة من القطاعات الإنتاجية منها قطاع صناعة السيارات وقطاع الطاقات المتجددة.

من جهة أخرى يقوم وفد منظمتنا بزيارة عدة مدن يابانية كمدينة هيروشيما، خاصة متحف السلام الذي أقيم قرب مكان الضربة النووية التي تعرضت لها المدينة في سنة 1945، ومدينة صانداي للاطلاع على التجارب والتطورات اليابانية في ميدان الاقتصاد الأخضر وحماية البيئة.

وبموازاة هذه الأنشطة الغنية وفي إطار الدبلوماسية النقابية، يقوم وفد الاتحاد المغربي للشغل خلال لقاءاته المكثفة بالتعريف بالقضايا الوطنية وعلى رأسها قضيتنا الوطنية الأولى وهي قضية الصحراء المغربية، كما يقوم بتقديم عدة عروض تستعرض التطورات والأوراش الاجتماعية الكبرى بالمغرب وعلى رأسها ورش الحماية الاجتماعية.

وتأتي هذه الزيارة تكريسا للإشعاع الدولي الذي يحظى به الاتحاد المغربي للشغل على الساحة النقابية الدولية كما تَصُبُّ دينامية وأنشطة وفد منظمتنا خلال هاته الزيارة إلى اليابان في صلب الأدوار الدبلوماسية النقابية التي لطالما اضطلع بها الاتحاد المغربي للشغل بتميز كبير في مختلف اللقاءات والمحافل النقابية الدولية.

الدار البيضاء في 14أكتوبر 2023

دائرة الاعلام