آخر الأخبار
الرئيسية » في الواجهة » بلاغ الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل
بلاغ الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل

بلاغ الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل

الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل:

  • تشيد بالدينامية التنظيمية والتعبوية التي يعرفها الاتحاد في مجالات التنظيم والتكوين النقابي والتواصل والعلاقات الدولية.
  • تسجل بامتعاض شديد فشل جولة الحوار الاجتماعي لدورة أبريل 2023 وتحمل الحكومة مسؤولية تدهور المناخ الاجتماعي وتطالبها بتحمل مسؤولياتها.

اجتمعت الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل في دورة عادية يوم الأربعاء 31 ماي 2023، بالمقر المركزي بالدار البيضاء برئاسة الأمين العام الأخ الميلودي المخارق، لمناقشة المستجدات السياسية والاقتصادية والاجتماعية ببلادنا وتقييم أنشطة الاتحاد في ميادين التنظيم النقابي والتكوين والثقافة  العمالية والتواصل والعلاقات النقابية الدولية.

وقد استهل الأمين العام هذا الاجتماع بعرض تحليلي مستفيض حول التطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية الراهنة، التي يطبعها جو الإحباط والاحتقان جراء الغلاء الفاحش الغير مسبوق في أسعار المواد الاستهلاكية والخدماتية الأساسية وضرب القدرة الشرائية للأجراء ولأوسع الشرائح الاجتماعية والتضييق على الحريات النقابية.

وقد ذكر الأمين العام في هذا الصدد بعدم وفاء الحكومة بالتزاماتها من خلال الحوار الاجتماعي بالزيادة في الأجور وتخفيض الضريبة على الدخل والزيادة في الحد الأدنى للأجر في القطاع الصناعي والفلاحي وفتح المفاوضات القطاعية….

كما تمحورت مداخلات وعروض أعضاء الأمانة الوطنية حول العديد من تمظهرات الوضع الاجتماعي المتأزم وتطرقت إلى الأنشطة النقابية المكثفة التي قام بها الاتحاد المغربي للشغل في الأونة الأخيرة، على مستوى التنظيم بعقد العديد من المؤتمرات الجهوية والمؤتمرات القطاعية التي كللت كلها بنجاح أشغالها وبإفراز قيادات نقابية في مستوى تطلعات الأجراء بهذه القطاعات.

وأشادت الأمانة الوطنية بالإلتحاقات النقابية الجماعية لمجموعة من القطاعات الوازنة في الاقتصاد الوطني بصفوف الاتحاد المغربي للشغل في الفترة الأخيرة مما يدل على إشعاع الاتحاد وأصالة مبادئه وتباث مواقفه.

وفي تقييمها لمردودية التكوين النقابي والثقافة العمالية، ثمنت الأمانة الوطنية الدينامية التي تباشرها الأكاديمية النقابية للدراسات والتكوين التابعة للمنظمة بتأهليها للمئات من المناضلات والمناضلين الشباب من مختلف القطاعات والجهات في مختلف المواضيع التي تهم عالم الشغل.

وعلى مستوى التواصل فقد سجلت الأمانة الوطنية بارتياح نجاعة سياسة التواصل التي تنتهجها قيادة الاتحاد عبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعي والمنابر الإعلامية لتنوير الرأي العام الوطني والعمالي واسماع صوت الطبقة العاملة المغربية.

أما بالنسبة للعلاقات النقابية الدولية فقد وقفت الأمانة الوطنية على الحضور المكثف والوازن للوفود النقابية الممثلة للاتحاد المغربي للشغل في جل المحافل النقابية على المستوى العربي والافريقي والدولي وآخرها انتخاب الاتحاد المغربي للشغل في الأجهزة التقريرية لمنظمة العمل العربية في مؤتمرها في دورته 49 المنعقد من 22 الى 26 ماي 2023 بالقاهرة.

وبعد مناقشة مستفيضة ومسؤولة لكل هذه المحاور فإن الأمانة الوطنية:

  • تثمن الأنشطة النقابية المتزايدة للاتحاد المغربي للشغل على مختلف الواجهات وذلك خدمة للطبقة العاملة.
  • تسجل بامتعاض شديد فشل جولة الحوار الاجتماعي لدورة أبريل 2023 وتحمل الحكومة مسؤولية تدهور المناخ الاجتماعي.
  • تطالب الحكومة بتحمل مسؤولياتها من خلال الاستجابة للمطالب العادلة والمشروعة للطبقة العاملة وعلى رأسها الزيادة العامة في الأجور، خفض الضريبة على الأجور، تطبيق السلم المتحرك للأسعار والأجور، الزيادة في الحد الأدنى للأجر بالقطاع الصناعي والفلاحي، فتح مفاوضات قطاعية حقيقية مفضية إلى نتائج ملموسة.
  • ترفض بقوة المقايضة “الغير اللائقة “التي يصبو أرباب العمل فرضها لتطبيق الشطر الثاني للزيادة ب 5% في الحد الأدنى للأجر مقابل اشتراط تمرير قوانين تراجعية فيما يخص قانون الشغل وقانون الإضراب.
  • تدين بقوة سلوك المندوب المسؤول عن قطاع المقاومة وجيش التحرير وتطالب السلطات المعنية بتحمل مسؤوليتها ووضع حد لجبروت هذا المسؤول، كما تجدد مساندتها التامة لموظفي المندوبية السامية لقدماء المقاومة وجيش التحرير في معركة فرض احترام الحريات النقابية واحترام الكرامة.
  • تحيي القطاعات المهنية التي استطاعت بفضل وحدتها النقابية ونضالاتها أن تنتزع مكاسب جديدة وهامة لفائدة الأجراء كقطاع السيارات –الاكترونيك- الموانئ-الأدوية، الكيماويات…إلخ

هذا وقد خلصت الأمانة الوطنية إلى تسطير برنامج تنظيمي للاتحادات المحلية والجهوية والقطاعات والتنظيمات الموازية (الشبيبة العاملة والمرأة العاملة)، إضافة إلى تنظيم دورتين للجامعة الصيفية لفائدة الشبيبة العاملة.

وفي الأخير تهيب الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل بكل المناضلات والمناضلين وبعموم الأجراء في كل القطاعات المهنية الى المزيد من رص الصفوف والتعبئة للدفاع على الحقوق والمكتسبات التي انتزعتها الطبقة العاملة المغربية عبر تاريخها النضالي الحافل تحت قيادة الاتحاد المغربي للشغل.

 

عاشت وحدة الطبقة العاملة المغربية

عاش الاتحاد المغربي للشغل

                                                             الأمانة الوطنية

الدار البيضاء في 31 ماي 2023.