آخر الأخبار
الرئيسية » في الواجهة » بـــلاغ إخباري بـتعليق الوقـفـة الإحـتـجـاجـيـة الإندارية بمستشفى النهار البويبة يوم 19 أبريل 2022بعد تدخل مسؤولي مديرية الموارد البشرية لوزارة الصحة و الحماية الإجتماعية و فتح لقنوات الحوار
بـــلاغ إخباري بـتعليق الوقـفـة الإحـتـجـاجـيـة الإندارية بمستشفى النهار البويبة يوم 19 أبريل 2022بعد تدخل مسؤولي مديرية الموارد البشرية لوزارة الصحة و الحماية الإجتماعية و فتح لقنوات الحوار

بـــلاغ إخباري بـتعليق الوقـفـة الإحـتـجـاجـيـة الإندارية بمستشفى النهار البويبة يوم 19 أبريل 2022بعد تدخل مسؤولي مديرية الموارد البشرية لوزارة الصحة و الحماية الإجتماعية و فتح لقنوات الحوار

عقد المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للصحة بجهة الرباط سلا تمارة (إ.م.ش) اجتماعا مستعجل مع المكتب المحلي لمستشفى النهار (البويبة) بتنسيق مع الكتاب العامون للمكاتب النقابية  بمندوبية وزارة الصحة بالرباط بخصوص اتصال مديرية الموارد البشرية حول فتح قنوات الحوار للمشاكل التي يعرفها مستشفى النهارالبويبة بالرباط و المستشفى الجهوي مولاي يوسف من اختلالات ، و بعد نقاش مستفيض بخصوص المستجدات الأخيرة تقرر تعليق الوقفة الاحتجاجية التي تقرر تنظيمها يوم الثلاثاء 19 ابريل 2022 بمشاركة مختلف المكاتب المحلية للجامعة الوطنية للصحة بالرباط و الادارة المركزية و الاتحاد التقدمي لنساء المغرب و الاتحاد الجهوي لنقابات الرباط سلا تمارة و كذلك مناضلات الانعاش الوطني على الصعيد الوطني بناء لاستهداف الكاتبة العامة الوطنية بمستشفى النهار بسبب انتمائها النقابي للاتحاد المغربي للشغل ،و تميز اللقاء بروح المسؤولية تعبيرا عن الاستعداد التام لفتح حوار حقيقي و مسؤول حول كل القضايا التي تستأثر باهتمام موظفات و موظفي جميع المؤسسات التابعة للمندوبية يتقدمها الأوضاع المزرية بمستشفى النهار البويبة و المستشفى الجهوي مولاي يوسف بالرباط ، حيث استحسنوا الخطوة الإيجابية مع دعوتهم الملحة إيجاد الحلول الكفيلة بتحسين مختلف الأوضاع المتأزمة و  التي ورد البعض منها في البيان الأخير الصادر عن المكتب المحلي بتاريخ 15 أبريل 2022 .

و عليه ، تم تعليق الوقفة مؤقتا إلى حين الحسم في مخرجات الحوار يوم الثلاثاء 19 أبريل 2022 بمديرية الموارد البشرية لوزارة الصحة و الحماية الإجتماعية  بالرباط.

بيان الوقفة الإحتجاجية التي تم تعليقها

بيان استنكاري حول التجاوزات الخطيرة التي يعرفها مستشفى النهار البويبة بتزكية من مديرة المستشفى الجهوي مولاي يوسف بالرباط والشطط في استعمال السلطة والتضييق النقابي الممنهج على مناضلي الاتحاد المغربي للشغل.

 تنظيم وقفة احتجاجية إنذارية يوم الثلاثاء 19 أبريل 2022 على الساعة 11 صباحا بمستشفى البويبة.

 في الوقت الذي كنا في المكتب المحلي بمصحة النهار البويبة بالرباط التابع للجامعة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الإتحاد المغربي للشغل نأمل فيه تحقيق تغيير جذري ملموس وتصحيح لمسار التسيير والتدبير ونبذ للخلافات الهامشية التي تؤثر سلبا على مردودية الموظفات والموظفين بالمستشفى وعلى المرضى على حد سواء ؛ نتفاجئ باستفحال الأوضاع وتراكم المشاكل المصطنعة التي نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

  • القيام بحملة انتقالات تعسفية تستهدف مناضلات الإتحاد المغربي للشغل دون غيرهم والهدف منها هو اجتثات مناضلينا ومناضلاتنا.
  • التضييق على الحريات النقابية عبر التوزيع الغير العادل لمقرات العمل والقيام بتغيير أقفال مكاتب مناضلينا دون علمهن وبالمقابل إعطاء للمقربين مكاتب عمل لائقة وقريبة من مصدر القرار و الانحياز لجهات معلومة.
  • فوضى تقنين العلاقة الادارية والمهنية بين مستشفى مولاي يوسف ومركز البويبة وباقي المراكز التابعة له حيث اصبح يظهر و بالملموس كأن المندوبية منقسمة على نصفين.
  • خلق الفوضى والتعسف والترهيب على مجموعة من الموظفين اللذين يرفضون الانضمام إلي بعض المسؤولين سواء بالمستشفى الجهوي مولاي يوسف او مصحة النهار البويبة وتهديدهم بإصدار مذكرات انتقال إلى مصالح اخرى
  • استغلال مكتب باسم جمعية للأعمال الإجتماعية بمصحة البويبة (نطالب بافتحاصه) حيث لم يسبق للموظفين الاستفادة منه؛ في حين لا يجد بعض الأطباء الإختصاصيين مكاتب لفحص مرضاهم فيضطرون للتناوب مع زملائهم الاخرين.
  • المماطلة والتأخر في تشغيل الكاميرات من طرف الإدارة التي تطلب تثبيتها مبالغ مهمة، ما يطرح عدة علامات استفهام حول المستفيد من عدم تشغيلها.
  • استهداف عاملتان للإنعاش الوطني من أصل ثمانية عاملات بسبب انتمائهم للإتحاد المغربي للشغل ضمنهم الكاتبة العامة الوطنية للإنعاش الوطني وتجريدهما من مزاولة أي مهام داخل المستشفى.
  • الإستفزازات المتكررة لمناضلينا على مرآى ومسمع من الإدارة والتزامها الصمت بل اصطفافها لصالح المستفزين.
  • تصرف غير لائق و محتشم للمدير بالنيابة لمصحة النهار البويبة بالرباط الذي حاول منع و استفزاز أعضاء المكتب الجهوي على اثر قيامهم بزيارة المصحة .
  • تماطل الادارة في اصلاح عطب جهاز السكانير وأجهزة اخرى للفحص بالأشعة المتوقفة منذ شهور.

لكل ما سبق فإننا في المكتب المحلي للجامعة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل نستنكر بشدة هذه الاختلالات و التجاوزات

ويقرر تنظيم وقفة احتجاجية إنذارية أولية يوم الثلاثاء 19 أبريل 2022 على الساعة 11 صباحا بمستشفى البويبة.

نظائر موجهة إلى  

السيد وزير الصحة و الحماية الاجتماعية

السيدة المديرة الجهوية لوزارة الصحة و الحماية الاجتماعية بجهة الرباط سلا القنيطرة

السيدة مندوبة وزارة الصحة و الحماية الاجتماعية بالرباط

السيد الكاتب العام الوطني للجامعة الوطنية للصحة ( إ.م.ش)

السيد الكاتب العام الجهوي للجامعة الوطنية للصحة (إ.م.ش) جهة الرباط سلا تمارة

عن المكتب الجهوي