آخر الأخبار
الرئيسية » المرأة العاملة » المؤتمر الجهوي التأسيسي للاتحاد التقدمي لنساء المغرب
المؤتمر الجهوي التأسيسي للاتحاد التقدمي لنساء المغرب

المؤتمر الجهوي التأسيسي للاتحاد التقدمي لنساء المغرب

ينظم الاتحاد الجهوي لنقابات الرباط سلا تمارة يوم الأحد 08 مارس 2020 ابتداء من الساعة العاشرة صباحا، بمقره بالرباط المؤتمر الجهوي التأسيسي للاتحاد التقدمي لنساء المغرب المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، تحت شعار “58 سنة من الكفاح والنضال النسائي من أجل المساواة الفعلية ومناهضة كل أشكال العنف والتمييز ضد النساء،  وذلك في إطار  الدينامية والوهج التنظيمي الذي يعرفه الاتحاد الجهوي، وقد جاءت هذه المحطة التنظيمية  تتويجا لعمل دؤوب للجنة التحضيرية، ساهمت فيه مناضلات من مختلف القطاعات والجامعات والنقابات الجهوية بروح عالية وأجواء حماسية جمعتهن الرغبة الجامحة في بعث تنظيمهن النقابي النسائي بالجهة.

إن المؤتمر الجهوي للاتحاد التقدمي لنساء المغرب يشكل فرصة لاستحضار التاريخ المجيد للاتحاد التقدمي لنساء المغرب والالتزام بمواصلة مسار عمله، والدفاع عن قضايا النساء بصفة عامة والمرأة العاملة بصفة خاصة في إطار المبادئ الثابتة للاتحاد المغربي للشغل.

كما تشكل هذه المحطة التنظيمية منعطفا هاما في المسار النضالي للمرأة العاملة، ولحظة أساسية لتقييم أوضاعها الاقتصادية والاجتماعية والمهنية بالجهة، وفرصة لتقديم مطالبها العادلة والمشروعة. وفي مقدمتها تحقيق مساواة فعلية بين النساء والرجال. 

ويعتبر الاتحاد المغربي للشغل في طليعة المنظمات النقابية التي تولي قضايا النساء عموما والمرأة العاملة خصوصا ما تستحقه من عناية واهتمام وذلك إيمانا منه بالأدوار الطلائعية للمرأة العاملة، وما تتوفر عليه من كفاءات مهنية ونضالية.

فالاتحاد المغربي للشغل كان سباقا إلى تأسيس أول تنظيم نسائي نقابي بتاريخ 22 أبريل 1962وهو الاتحاد التقدمي لنساء المغرب، والذي كان له دور ريادي في بزوغ الحركة النسائية المغربية.

و إذ ينعقد المؤتمر الجهوي للاتحاد التقدمي لنساء المغرب في يوم 08 مارس الذي يصادف اليوم الذي انتفضت فيه نساء العالم ضد التمييز و اللامساواة، ليكون لحظة تاريخية تعيشها الطبقة العاملة بصفة عامة و المرأة العاملة بصفة خاصة ببلادنا، تتسم بالتراجع عن المكتسبات والتضييق على الحريات النقابية، والتسويف في تحقيق المطالب العادلة والمشروعة للطبقة العاملة، خاصة ذات الصلة بالحريات و حقوق المرأة و في مقدمتها الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وما تتطلبه المرحلة من تظافر الجهود، ووضع استراتيجية نضالية على مختلف المستويات، بغية التصدي لمسلسل التراجعات، والنضال حتى تحقيق المطالب. 

وبهذه المناسبة تهيب اللجنة التحضيرية للاتحاد الجهوي لنقابات الرباط سلا-تمارة إلى كل النساء العاملات بالجهة للمشاركة بقوة في إنجاح هذ المحطة التنظيمية والنضالية من أجل رفع التحديات وكسب الرهانات وتحقيق كل المطالب العادلة والمشروعة للنساء بصفة عامة والمرأة العاملة بصفة خاصة.

عن اللجنة التحضيرية

عاش الاتحاد المغربي للشغل