آخر الأخبار
الرئيسية » في الواجهة » رسالة إلى عامل إقليم الخميسات
رسالة إلى عامل إقليم الخميسات

رسالة إلى عامل إقليم الخميسات

رسالة إلى كل من عامل الإقليم و رئيس جماعة الخميسات لإشراك ممثلي العمال في تجديد دفتر التحملات مع الشركة الجديدة ( أوزون ) للتدبير المفوض للنظافة بالخميسات , و للسهر على ضمان حقوق العمال و حريتهم النقابية .

بلغ إلى علم نقابتنا أن شركة أوزون مرشحة فوق العادة لتعويض SOS في تدبير قطاع النظافة بالخميسات . إلا أن هذه الشركة مشهورة بعدم احترامها لدفاتر التحملات التي توقعها مع مختلف الجماعات التي تعمل بها . حيث أين ما حلت , تشعل الحروب الطبقية ضد العمال و حقوقهم : تحارب الحق النقابي المضمون دستوريا و المحمي عالميا , تنتهك بنود مدونة الشغل , و بشكل خاص الحق في الأجر القانوني , و في الاستفادة من الضمان الاجتماعي , و ساعات العمل القانونية , و تضرب استقرار العمل , و لا تعير أي اهتمام لكرامة العمال , حيث تتعامل معهم كعبيد ليس إلا ..

و يمكنكم أن تتأكدوا من التبعات السلبية الخطيرة لسياساتها المعادية للطبقة العاملة , من خلال الإضرابات , و الاعتصامات , و الوقفات الاحتجاجية العمالية في مختلف المواقع التي تدبر فيها هذا القطاع الخدماتي الحيوي بامتياز .

السيد العامل المحترم

سبق لنقابتنا أن راسلتكم بتاريخ 07 ماي 2019 , تحت عدد 11 / 2019 , في موضوع في شأن تجديد دفتر التحملات بقطاع التدبير المفوض للنظافة بالخميسات“, و هي الرسالة التي أكدنا فيها على ما يلي :

  1. دفتر التحملات السابق , لم يكن يراعي مصالح العمال , الذين يشكلون ركنا أساسيا في تدبير القطاع , خاصة أن بنوده لم تؤكد على احترام القانون 99 – 65 , المتعلق بمدونة الشغل المغربية , مما عرضهم للحيف , و الظلم طيلة الفترة السابقة
  2. عدم احترام الدفتر لبنود مدونة الشغل , أدى إلى نشوب صراعات و نزاعات اجتماعية كثيرة, و من الأفيد تجنبها لاحقا, لخلق شروط علاقات مهنية عادلة , و متوازنة , تضمن الاستقرار في العمل , و السلم الإجتماعي .
  3. لعدم تكرار ما جرى , نطالبكم , السيد العامل , بالسهر على إشراك ممثلي نقابتنا في المفاوضات المستقبلية , التي تهم تجديد دفتر التحملات , سواء مع الشركة الحالية أو غيرها , و ذلك لتوفير شروط العدل و التوازن و الإنصاف , و احترام القوانين المغربية , و في مقدمتها الحق النقابي , و الحوار الإجتماعي , و المفاوضة الجماعية .
  4. التأكيد على ضرورة توفير شروط عمل لائق : مستودع خاص بالعمال , تتوفر فيه أبسط الشروط و المستلزمات الضرورية , كالوقاية و الصحة و السلامة بالإضافة إلى الآليات و وسائل العمل الضرورية , و الشاحنات المناسبة
  5. تحفيز العمال بكل أصنافهم ( الشطابة – السائقين و مرافقيهم … ) بما يناسب طبيعة العمل ( التلوث الأوساخ – الأضرار – الأخطار … ) و ذلك من خلال تحسين أوضاعهم المادية و المهنية (الصابون – الحليب – الدخول المدرسي – عيد الأضحى … )

و على هذا الأساس :

فإن نقابتنا , تطالبكم من جديد بإشراك ممثليها في المفاوضات الخاصة بتجديد دفتر التحملات مع شركة أوزون ” , أو أية شركة أخرى , و ذلك لضمان احترام مختلف الأطراف الموقعة على العقد الجديد لالتزاماتها , و للتأكيد على احترام مدونة الشغل , و مختلف القوانين المغربية, و على رأسها الحق النقابي , و الحوار الاجتماعي , و المفاوضة الجماعية و الكرامة العمالية و الاستقرار في العمل , و غيرها من الحقوق و الحريات الأخرى

السيد العامل المحترم

إن الاتحاد الإقليمي لنقابات الخميسات , إذ :

  1. يضعكم أمام واقع محتمل , قد يعرض العلاقات المهنية بهذا القطاع للتوتر , و النزاع , و يكون سببا مباشرا في اندلاع المزيد من الاحتقان الإجتماعي , عوض الاستقرار الذي ساهمنا جميعا في تحقيقه لعدة سنوات بهذا القطاع بالخميسات ,
  2. فإنه يناشدكم بالتعامل بشفافية كاملة , و بحزم مع الوافد الجديد المكلف بتدبير النظافة بالمدينة ,
  3. و يؤكد لكم أن منظمتنا تبقى متشبثة بمقاربتها التي تعتمد الحوار , و التفاوض , و التعاون في علاقتها مع مختلف الفرقاء الاجتماعيين , و مع الجماعة و السلطات المحلية و الإقليمية , بما يخدم السلم الاجتماعي , و المصالح المشتركة لجميع المعنيين و المتدخلين في تدبير هذا القطاع .
  4. و يجدد التاكيد على أن نقابتنا مستعدة لمواجهة أي هجوم معادي للعمال و لحقوقهم , و للحرية النقابية , و الحق في الانتماء النقابي , و للدفاع على كرامة العمال و إنسانيتهم.

البشير لحسيني

الكاتب العام الإقليمي