آخر الأخبار
الرئيسية » في الواجهة » إلى السيد: المدير العام لبريد المغرب الرباط.
إلى السيد: المدير العام لبريد المغرب الرباط.

إلى السيد: المدير العام لبريد المغرب الرباط.

الموضوع: 1- الطي النهائي والرسمي لملف النظام الاساسي والملفات العالقة .

2- تنفيذ الاتفاق الموقع بين رئيس الحكومة والحركة النقابية المغربية يومه الخميس 25 ابريل 2019.

تحية طيبة و بعد،

السيد المدير العام تهديكم قيادة الجامعة الوطنية للبريد واللوجستيك الاتحاد المغربي للشغل اسمى عبارات الود و الاحترام وهي تراسلكم حول موضوع :

  1. الطي النهائي و الرسمي لملف النظام الاساسي بما فيه التعويض عن المناصب وقرار التفريغ والملفات العالقة .
  2. تنفيذ الاتفاق الموقع بين رئيس الحكومة والحركة النقابية المغربية بقيادة الاتحاد المغربي للشغل يومه الخميس 25 ابريل 2019.

السيد المدير العام لقد اشتغلنا بشكل مشترك بين الوفد المفاوض باسم الجامعة الوطنية للبريد واللوجستيك – الاتحاد المغربي للشغل والوفد المفاوض باسم ادارة بريد المغرب وفرعها البريد بنك ، هاته المفاوضات التي كانت جادة ، مسؤولة وفي لحظات عديدة كانت ساخنة ابان ساعة الترافع الذي نهجته جامعتنا بكل ثقة في النفس وبسلوك سماته الاساسية القوة الاقتراحية والتفاوضية والتي كنا نعتمد فيها دوما على قوة الحجة الى ان تم التوافق فيما بين وفدينا على مضمون نظام اساسي corpus والتعويض عن المناصب وقرار التفريغ ومضامين الاتفاق الاطار و النقاط التي من المفروض ان يشملها والتي نؤكد لكم من جديد على مضامينها :

  • الحماية الاجتماعية:

* العمل على سن تقاعد تكميلي حقيقي وتعميمه على جميع البريديات والبريديين .

*اصلاح التغطية الصحية التكميلية الحالية بغرض تحسين الخدمات المقدمة وتعميم البطاقة وتحقيق تغطية صحية تكميلية حقيقية.

  • اعتبار فلسفة الاتفاق الاطار هي المرجعية الوحيدة عند صياغة ادارة بريد المغرب وفرعها البريد بنك لكل مشاريع المذكرات ذات الصلة والتعليمات الداخلية التسعة التي يُحيل اليها النظام الأساسي: المزايا الاجتماعية – المادة 4 – ، إجراء المباراة والاختيارات المباشرة – المادة 8 ، الترتيب – المادة 10- ، التكوين – المادة 22 – ، مواقيت العمل – المادة 28- ، العطل والتعويض بالراحة او الساعات الاضافية – المواد 29 و 83 ، مسطرة وكيفية التقييم – المادة 32 – الترقية والانتقاء الداخلي وإعادة الترتيب و الحركية – المواد :37-39-40 ، الرصيد عن الوفاة – المادة 123 .
  • – بلورة توجهات عامة حول سياسة التوظيف والتكوين وخاصة توظيف المتعاقدين والتوظيف الداخلي واللجوء لشركات المناولة…
  • – الحركية و الانتقال بين بريد المغرب والبريد بنك او العكس.
  • – دمج منهجية المسؤولية الاجتماعية و البيئية للمؤسسة بما فيها ما يتعلق بوضعية الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

ثم :

  1. الاعلان عن الدفعة الرابعة لحاملي الشهادات 80/120.
  2. جبر الضرر وملف ذوي الاقدمية والكفاءة المهنية .
  3. اسئلة المرأة البريدية فيما يخص مطالبها : ساعة الرضاعة تنزيلا للمرسوم الصادر في 07 غشت 2018
  4. تسوية جداول الترقية الداخلية برسم 2017 و 2018 على اساس حصيص 30% .
  5. الاجراءات والتدابير الواجب اتخاذها لسد الخصاص و النقص المهول و الحاد في الموارد البشرية وللحد من تهريب الخدمات البريدية والمالية الى شركات تابعة.
  6. أجرأة تحويل المتعاقدين الراغبين في الادماج في النظام الاساسي .

السيد المدير العام ان رئيس الحكومة ، رئيسكم في المجلس الاداري لبريد المغرب وكسابقيه لم يوقع بشكل رسمي على نتائج الحوار الاجتماعي لأنه اراد ذلك فحسب بل وقع الى جانب الحركة النقابية بقيادة الاتحاد المغربي للشغل و الاتحاد العام لمقاولات المغرب حتى يصبح لهذا الاتفاق طابعه الرسمي الذي يلزم الجميع من جهة ويؤطر العلاقات المستقبلية ويرسخ للاستقرار الاجتماعي بشكل رسمي ونتمنى صادقين ان تنهجوا نفس الخيار ولا اظن انكم في حاجة لمن يعطيكم دروسا في هذا الاتجاه.

السيد المدير العام ونحن نتحدث عن اتفاق موقع والذي سيسري مفعوله لثلاث سنوات ما بين 2019 و 2021 نثير انتباهكم على انه يتضمن :

الزيادة العامة في اجور موظفي الادارات العمومية والجماعات الترابية ومستخدمي المؤسسات العمومية ذات الطابع الاداري كما يلي :

  • مبلغ شهري صافي NETيقدر ب 500 درهم بالنسبة للمرتبين في السلالم 6 ، 7 ، 8 و 9 وكدا في الرتب من 1 الى 5 من السلم 10 ،او ما يعادل ذلك، (نعتبر ان ما يعادل ذلك في بريد المغرب وفرعه البريد بنك هو السلم 1 الى السلم 20 ) تصرف على اساس 200 درهم صافية ابتداء من فاتح ماي 2019 و 200 درهم صافية ابتداء من يناير 2020 و 100 درهم صافية ابتداء من يناير 2021 .
  • مبلغ شهري صافي يقدر ب 400 درهم بالنسبة للمرتبين في الرتبة 6 من السلم 10 وما فوق ( نعتبرها انها تعادل في بريد المغرب وفرعه البريد بنك السلم 21 الى السلم 28) تصرف على اساس 200 درهم صافية ابتداء من فاتح ماي 2019 و 100 درهم صافية ابتداء من يناير 2020 و 100 درهم صافية ابتداء من يناير 2021 .
  • الرفع من التعويضات العائلية بمبلغ قدره 100 درهم عن كل طفل بالنسبة للثلاثة الاوائل تصرف ابتداء من فاتح يوليوز 2019.

السيد المدير العام فانتم مدعوون للتنفيذ الاوتوماتيكي لهاته الزيادة العامة في الاجور تنفيذا للبنود 1 ، 2 و 3 من الزيادة العامة في اجور مستخدمات ومستخدمي بريد المغرب وفرعه البريد بنك او فتح حوار خاص بهذا الشق خارج دينامية النظام الاساسي تنفيذا للبند 7 من ما وقع مع الحكومة : فتح حوارات بالمؤسسات العمومية ذات الطابع التجاري والصناعي والخدماتي ” .

اننا اذ نراسكم السيد المدير العام فإننا نناشدكم للانحياز التام الى التعقل و الابتعاد عن سياسة الهروب الى الامام التي تدفعكم اليها بعض الاوساط داخل الهرم الاداري لبريد المغرب هذا السلوك هو الذي دفعنا في الجامعة الوطنية للبريد واللوجستيك الاتحاد المغربي للشغل الى اللجوء الى حجة القوةمن خلال الاضراب الوطني الناجح للجمعة 19 ابريل 2019 ، وبنفس النية الصادقة فان ايدينا لا زالت ممدودة لكم :

  1. من اجل التوقيع بشكل رسمي على كل ما توافقنا حوله بما فيه القضايا والملفات العالقة.
  2. كما ندعوكم الى تمتيع البريديات والبريديين بالزيادة العامة في الاجور التي متعهم اياها الاتفاق الموقع يومه الخميس 25 ابريل 2019 .

ثقوا السيد المدير العام بقدر ما ايدينا هي ممدودة اليكم بقدر ما هي اقدامنا عاقدة العزم على مواصلة السير لتعبئة البريديات والبريديين للدفاع عن هاته المطالب وانتزاعها وادا ما استمر نفس السلوك نخشى ان نكون مضطرين الى الانخراط في شكل احتجاجي تصعيدي قد يكون اضرابا مباغتا كما هو متعارف عليه لدى منظمة العمل الدولية واننا نعيش تحت ضغط قوي للقواعد البريدية التي ما فتئت تنادينا بان :

التصعيد هو صوت القواعد

وما نتمناه لمؤسستنا هو النمو في ظل الاستقرار الحقيقي والمنتج.

وتفضلوا بقبول خالص مشاعرنا.