آخر الأخبار
الرئيسية » المستجدات » البيان الختامي للمؤتمر الأول للاتحاد الجهوي لنقابات ورزازات، زاكورة تنغير
البيان الختامي للمؤتمر الأول للاتحاد الجهوي لنقابات ورزازات، زاكورة تنغير

البيان الختامي للمؤتمر الأول للاتحاد الجهوي لنقابات ورزازات، زاكورة تنغير

انعقد بقاعة الاجتماعات لبلدية ورزازات يوم الأحد 24 نونبر 2013 المؤتمر الأول للاتحاد الجهوي لنقابات ورزازات، زاكورة تنغير ، تحت شعار:

“الاتحاد المغربي للشغل قوة نقابية للدفاع عن حقوق الطبقة العاملة و المساهمة في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية بالجهة”

و بعد فحص عضوية المؤتمرات و المؤتمرين و تمثيلية الفروع و الجامعات و النقابات و نسب المشاركة النسائية و الشبابية و الوقوف على توافقها مع القانون الأساسي للاتحاد المغربي للشغل ، انطلقت أشغال المؤتمر الذي حضره مايفوق 400 مؤتمرة و مؤتمر.

و بعد الاستماع إلى الكلمة التوجيهية للأمانة الوطنية و كلمات الاتحادات الجهوية و المحلية و الجامعات الوطنية و التنظيمات الموازية، و بعد عرض التقريرين الأدبي و المالي و مناقشتهما و المصادقة عليهما، تم تدارس الأوضاع التي تعيشها الطبقة العاملة من عمال و مستخدمين و موظفين بالجهة من إقصاء و تهميش و ضعف البنيات التحتية و غياب استثمار حقيقي و هشاشة الخدمات الاجتماعية ، في هذه الظروف التي تتميز باستغلال تبعات و مضاعفات الأزمة الاقتصادية العالمية، سجل المؤتمر ضرورة و ملحاحية التفعيل العملي و الميداني للجهوية حتى تستفيد جهة ورزازات زاكورة تنغير من ثرواتها الطبيعية و المنجمية و الخدماتية و من مؤهلاتها البشرية، و ذلك عن طريق فتح حوار جاد و مسؤول ثلاثي الأطراف مع السلطات العمومية و مع المستثمرين و أرباب الشغل و الاتحاد المغربي للشغل من أجل ضمان الحريات النقابية و الاستقرار في الشغل و خلق مناصب شغل اللائق جديدة مع عقد شراكات اجتماعية و اتفاقات جماعية تحفظ مصالح جميع الأطراف.

بعد ذلك خلص المؤتمر إلى:

1424298 496846620347575 1754262211 n

ـ تسجيل ارتياحه و اعتزازه بالنجاح الكبير الذي ميز أشغال المؤتمر على مستوى التحضير و التنظيم و النقاشات و الحضور.

ـ التأكيد على تشبثه و التزامه بكل مقررات المؤتمر الوطني العاشر للاتحاد المغربي للشغل.

ـ تثمينه لمواقف و قرارات الهيئات الوطنية للاتحاد المغربي للشغل من مختلف القضايا الوطنية و الاجتماعية، و على رأسها دفاعه المستميت عن الوحدة الترابية في مختلف المحافل، و تضامنه المطلق مع القضية الفلسطينية و كل حركات التحرر في العالم.

ـ تشبثه بهوية و ومبادئ الاتحاد المغربي للشغل.

ـ تأكيده على أن العدالة الاجتماعية يجب أن تقوم على أساس التوزيع العادل للثروات و على سياسات اقتصادية و اجتماعية تراعي حاجيات المواطنين و تستجيب لانتظاراتهم و تطلعاتهم، و مطالبهم العادلة المشروعة.

ـ مطالبته بإلغاء الفصل 288 من القانون الجنائي.

ـ رفضه لكل السياسات الحكومية اللاإجتماعية التي لا تستجيب للحد الأدنى لانتظارات الطبقة العاملة و التي تكرس الهجوم على مكتسباتهم و حقوقهم.

ـ يعبر عن خيبة أمله من القانون المالي لسنة 2014 الذي يكرس الامتثال و الانصياع لإملاءات المؤسسات المالية الدولية.

ـ يستنكر الزيادات الأخيرة في أسعار المحروقات و ما تلاها من ارتفاع في أسعار المواد الاستهلاكية الأساسية.

ـ يعتبر المساس بالمكتسبات التاريخية للطبقة العاملة في ما يخص أنظمة التقاعد و التعاضد و صندوق المقاصة و النظام الأساسي للوظيفة العمومية و الحريات النقابية خطا أحمرا.

ـ يطالب بفك العزلة عن جهة ورزازات ـ تنغير ـ زكورة، وذلك بتمكين أقاليمها من بنية تحتية و كل مقومات التنمية المستدامة و العيش الكريم.

ـ يدعو لتأهيل الشبكة الطرقية و الربط السككي بالجهة و تيسير تنقلات ساكنتها.

ـ يشدد على المطالبة بتهييء فضاءات لائقة بشبيبة و نساء و طفولة الجهة رياضيا و ثقافيا و تربويا و ترفيهيا. مع دعم أنشطة الاقتصاد التضامني.

تشجيع الاستثمار بالجهة و التحفيز على خلق مناصب الشغل اللائق

و بعد انتخابه لأجهزته الجهوية و المحلية يهيب المؤتمر بكافة مكونات الطبقة العاملة بالجهة و بكل مناضلاته و مناضليه الالتفاف حول منظمتهم العتيدة الاتحاد المغربي للشغل من أجل الدفاع عن الحقوق و صيانة المكتسبات.