آخر الأخبار
الرئيسية » المستجدات » المؤتمر الوطني للجامعة الوطنية للنقل الجوي يصادق على المقررات وينتخب المكتب الوطني

المؤتمر الوطني للجامعة الوطنية للنقل الجوي يصادق على المقررات وينتخب المكتب الوطني

انعقد بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالدار البيضاء يوم 19 يناير 2013 المؤتمر الوطني للجامعة الوطنية للنقل الجوي بحضور أزيد من 400 مؤتمر ومؤتمرة مثلوا مختلف المرافق التابعة لمجموعة الخطوط الملكية المغربية والمؤسسات العاملة بقطاع النقل الجوي. تحت شعار “تقوية التنظيم النقابي من أجل الحفاظ على الحقوق والمكتسبات واستقرار العمل لمجموعة الخطوط الملكية المغربية”


لقد جاء انعقاد هذا المؤتمر الذي أشرفت عليه الأخوين الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل، تنفيذا لقرارات المؤتمر الوطني، وانسجاما مع برنامج دائرة التنظيم الوطنية حول تفعيل قانون الاتحاد ولتحديد الهياكل والأجهزة التنفيذية النقابية لمختلف القطاعات المهنية.
وقد تميزت أشغال الجلسة الافتتاحية بالكلمة التوجيهية للأمانة الوطنية التي ألقاها الأخ المخارق الميلودي الأمين العام، ذكر فيها على الخصوص بالإشعاع النقابي الذي عاشته هذه الجامعة مند تأسيسها في السبعينات عبر كل المحطات التاريخية والنضالات النقابية والانتصارات التي أهلتها لتحقيق مكاسب عديدة: مادية واجتماعية ومهنية والتي يتم حاليا التراجع عايها في إطار مخططات جهنمية تستهدف الوحدة النقابية وتفكيك الخطوط الملكية المغربية وتوزيع العاملين بها على شركات المناولة.
وبعد أن تحدث الأخ الأمين العام عما آلت إليه الأوضاع الاجتماعية والمهنية والمعنوية لكل الفئات العاملة بالنقل الجوي، وجه المؤتمرات والمؤتمرين إلى ضرورة تقوية الصف النقابي والتلاحم والتضامن من أجل إعادة المجد إلى الجامعة وصون كرامة العامل، وبالتالي لضمان استقرار العمل وصيانة الحقوق والمكتسبات.
وبعد النقاش العام الذي دار في جو من المسؤولية والشفافية والصراحة والذي انصب حول التقرير الأدبي الذي تمت المصادقة عليه بالإجماع وحول كل القضايا والمشاغل المادية والنقابية التي تهم العاملين بالقطاع، تقدمت لجن العمل إلى المؤتمر بتقارير مقرراتها التي صادق عليها المؤتمر هي الأخرى بالإجماع. فإن المؤتمر الوطني للجامعة الوطنية للنقل الجوي .
– يعتز بالروح النضالية العالية التي تميزت بها أشغاله.
– يثمن عاليا كل القرارات والمبادرات الجريئة التي تتخذها قيادة الاتحاد المغربي للشغل في سبيل الدفاع عن الطبقة العاملة والجماهير الشعبية المغربية.
– ينوه بدعم ومساندة الأمانة الوطنية لكافة الجهود المبذولة في سبيل إعادة مجد وإشعاع الجامعة.
– يستنكر بشدة السياسة الممنهجة التي تسلكها إدارة الخطوط الملكية المغربية لضرب الوحدة النقابية والتراجع عن الحقوق والمكاسب وللسير بالقطاع نحو العمل الهش عن طريق شركات المناولة والإكراه على المغادرة الطوعية…….
– يؤكد بأن النهوض بالقطاع الجوي لن يتأتى إلا بالاهتمام بالموارد البشرية وتحسين أوضاع العاملين به، وأيضا بإشراك ممثليهم للمشاركة الفعلية في كل القرارات والمخططات التي تهم مستقبلهم ومصيرهم.
– يعبرعن تضامنه اللامشروط مع كل النضالات النقابية المشروعة التي تخوضها الطبقة العاملة المغربية بالنقل الجوي والبحري والبحري.
– يقرر العزم والإرادة على تقوية التنظيم النقابي وتفعيل وتطوير أجهزة وهياكل الجامعة وتطعيمها بالمرأة والشباب حتى تكون في مستوى التحديات الراهنة والمستقبلية، وأيضا في مستوى تطلعات المنخرطين والدفاع عن الملف المطلبي الوطني المنبثق عن هذا المؤتمر، وفي الأخير فإن المؤتمر :
نهيب بجميع العاملين بقطاع النقل الجوي إلى المزيد من الوعي واليقظة وإلى تقوية الصفوف ودعم الجامعة الوطنية للنقل الجوي والانخراط بكثافة في صفوفها والمشاركة المجدية والمسؤولة في نضالاتها.
الخطوط الملكية المغربية وتوزيعها على شركات المناولة والسمسرة في اليد العاملة كمحاولة لضرب الوحدة النقابية والنيل من حقوق ومكاسب كافة العاملين بالشركة وبعد أن تحدث الأخ الميلودي المخارق ما آلت إليه الأوضاع الاجتماعية والمهنية والمعنوية بقطاع النقل الجوي، أكد بأن المخطط المذكور يسير بسرعة متناهية نحو العمل الهش إذا لم يتدارك العاملون بالقطاع خطورة ذلك ويعيدوا تنظيم صفوفهم وتقوية جامعتهم.
وبعد الاستماع ومناقشة التقرير الأدبي صادق المؤتمر على المقررات المطروحة وانتخب المكتب الوطني للجامعة.

 

عاشت وحدة الطبقة العاملة بالقطاع النقل الجوي
عاش الاتحاد المغربي للشغل