آخر الأخبار
الرئيسية » في الواجهة » الناظور: مناضلو الاتحاد المغربي للشغل يحتفلون بحلول السنة الأمازيغية الجديدة
الناظور: مناضلو الاتحاد المغربي للشغل يحتفلون بحلول السنة الأمازيغية الجديدة

الناظور: مناضلو الاتحاد المغربي للشغل يحتفلون بحلول السنة الأمازيغية الجديدة

احتفل اليوم 13 يناير 2022، مناضلو الاتحاد المغربي للشغل بالناظور، بحلول السنة الأمازيغية الجديدة، بمقرهم بالناظور،  وعرف الاحتفال حضور ممثلي القطاعات النقابية، وكذلك بعض الوجوه الفنية بالمدينة.

النشاط  كان له صبغة احتفائية تخللته  و صلات غنائية معروفة رددها الحاضرون بمعية الفنانين الذين نشطوا الحفلة.

كما قدم المناضلون للحضور ، مأكولات جافة والتي دلالاتها الرمزية، وشاي وغيرها من المأكولات.

من جهته أكد الكاتب العام للاتحاد المغربي للشغل بالناظور، السيد ربيع مزيد على رمزية المناسبة، وكونها عامل موحد لأن غالبية الشعوب المغاربية تتشارك فيها، وكذلك طالب باعتمادها عيدا وطنيا وعطلة رسمية في البلاد، واعتبر هذا المطلب يتقاسمه معه العديد من الهيئات السياسية والجمعوية وله حاضنة  و قاعدة شعبية واسعة، واعتبر أن المغاربة منذ زمن بعيد يتميزون بإرادة عيش مشتركة قوية، ومن المهم أن تتبنى الدولة هذا العيد، الذي سيشيع الفرح والسرور، وكذلك سيخلق رواجا اقتصاديا مهما، لأن الأعياد لها هاته الوظيفة أيضا.

هذا، وقد سبق للاتحاد الإقليمي لنقابات الاتحاد المغربي للشغل بالناظور بأن طالب بالاعتراف الرسمي بعيد “الناير” فاتح السنة الامازيغية، عيدا وطنيا وعطلة مؤدى عنها.

إيمانا منه بأن الاتحاد المغربي للشغل، هو صوت الطبقة العاملة المغربية، التي هي انعكاس لتنوع الشعب المغربي وعراقته، المعتز بهويته الأصيلة المتعددة الروافد والمتشبث بثقافته الغنية والتي شكلت الشخصية المغربية الفريدة، التي صنعت أمجاد هاته الأمة العظيمة، واستنادا لروح دستور المملكة المغربية، ولأنه مؤمن بمشروعية هذا المطلب الذي سيدخل الفرح والسرور إلى كافة الشعب المغربي،  ولانه يعتبر “الناير”، موروثا ثقافيا مغاربيا يمتد لقرون، حيث تجسد هذه الاحتفالية الشعبية ارتباط المغاربة بأرضهم، من خلال تقاليد موغلة في القدم، تتعلق بالزراعة والطبخ وغيرها. لهذا طالب الاتحاد الإقليمي لنقابات الاتحاد المغربي للشغل بالناظور، بإقرار تاريخه المحدد في 13 يناير عيدا وطنيا وعطلة مؤدى عنها لكافة المغاربة، وإدراجه ضمن الأعياد والعطل الرسمية المنصوص عليها في المرسوم رقم 2.77.169 الصادر بتاريخ 29 فبراير من سنة 1977.

كما أعلن لجميع المنخرطين، أن ادارة مقر الاتحاد المغربي للشغل بالناظور ستكون في عطلة يوم الخميس 13 يناير 2022، احتفاءا بهاته المناسبة.