آخر الأخبار
الرئيسية » في الواجهة » سلسلة لقاءات مع النقابات الدولية الصديقة والشقيقة بمراكش
سلسلة لقاءات مع النقابات الدولية الصديقة والشقيقة بمراكش

سلسلة لقاءات مع النقابات الدولية الصديقة والشقيقة بمراكش

في إطار الديبلوماسية النقابية يقوم الاتحاد المغربي للشغل بسلسلة لقاءات مع النقابات الدولية الصديقة والشقيقة بمراكش على هامش المؤتمر السادس والأربعون للاتحاد الدولي لعمال النقل ITF

بمـــنــــاسبـــــة اشــــغـــــال المــــؤتــــمــــــر 46 للاتـــــحـــــاد الدولــــــي للـــــنــــــقـــــــل ITFالـــــــذي يـــــــنـــــــعـــــقد بمراكش من 13 الى 19 أكتوبر2024، الذي يحضره.2500..مشاركة ومشارك من 154 دولة وأزيد من 600 نقابة، يقوم الأخ الأمين العام ووفد من الاتحاد المغربي للشغلبسلسلة من اللقاءات مع النقابات الدولية القطاعية لتمثيل روابط الأخوة والتضامن.

وهكذا تمت جلسة عمل بين وفد الاتحاد المغربي للشغل والسيد لوك تريانكل.LUC TRIANGLE. الأمين العام للاتحاد الدولي للنقابات CSI الذي مقره ببروكسيل لتدارس الأوضاع النقابية على الصعيد الدولي، وقد تناول هذا اللقاء وضعية عاملات وعمال فلسطين وما يعانونه من تقتيل وتهجير وإغلاق المــــــــــؤســـــــــســـــــــــات الإنـــــــتاجيـــــــــــــة وحرمانهم من أجورهم وتقاعدهم، هذا وقد عـــــــبـــــر الأخ لـــــــوك تريانكل LUC TRIANGLE. عن تضامنه مع عمال و شعب فلسطين.

كما تناول هذا اللقاء التحضير للقمة الاجتماعية.SOMMET SOCIAL. التي ستنعقد خلال شهر نونبر المقبل بقطر، والذي سيطرح كل الإشكاليات التي تعيشها الطبقة العاملة على الصعيد الدولي. كما تطرق الجانبان إلى أوضاع الاتحاد العربي للنقابات الذي يوجد مقره بعمان، والدور الذي يمكن ان يلعبه الأمين العام من أجل الوساطة لتقريب وجهة النظر للمنظمات النقابية بالعالم العربي.

وقد عبر لوك تريانكل . LUC TRIANGLE، الأمين العام للاتحاد الدولي للنقابات عن اعتزازه لانتماء الاتحاد المغربي للشغل لهذا التجمع النقابي الدولي والدور الذي يلعبه في كل المبادرات.

كما تمت جلسة عمل مع الأخت كريستي هوفمان.Christy HOFFMAN. الأمينة العامة للشبكة الدولية للنقابات UNI GLOBAL، الكائن مقرها بجنيف والمنسق الإقليمي الأخ حاتم لعويني. ويعتبر الاتحاد المغربي للشغل عضوا نشيطا في صفوف هذا التنظيم النقابي الذي يظم قطاع الأبناك والمصارف، قطاع الضمان الاجتماعي، قطاع الاعلام، مراكز النداء و قطاع الاتصال واللوجستيك، واتفق الطرفان على تسطير برنامج تعاون حول استراتيجية ومنهجية تنقيب القطاعات والتكوين النقابي وكذا تشجيع انخراط الشباب والمرأة من خلال عدة مبادرات. وقد شارك في هذا اللقاء ممثلي كل قطاعات الاتحاد المغربي للشغل المنضوية تحت لواء التنظيم الدولي للنقابات.

ودائما على هامش المؤتمر 46 للاتحاد الدولي للنقل .ITF. ، تم عقد جلسة عمل مع الأح دايفيد ايدوارد David EDWARD.الأمين العام لتنظيم الدولي للتربية INTERNATIONAL EDUCATION والمنسقة الإقليمية ، والتي تعد الجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل عضوا منخرطا فيه، وقد تناول هذا اللقاء تقييم المنظومة التربوية في المغرب حيث اتفق الطرفان على تسطير برنامج تعاون مع الجامعة الوطنية للتعليم . وبما ان للتكوين المهني يعتبر جزأ لا يتجزأ من المنظومة التعليمية قد تقرر انخراط الجامعة الوطنية للتكوين المهني في هذا التنظيم الدولي.

كما عقد الأخ الأمين العام ووفد الأمانة الوطنية عدة لقاءات مع أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل برئاسة الأمين العام ستيف كوطن .Steph COTTON..، والسكرتير الإقليمي للمنطقة العربية بلال ملكاوي، تناولت أشغال المؤتمر الـ46، وسبل النهوض بالعلاقات النقابية الرفيعة بين المنظمتين، وآفاق النضالات العمالية في مختلف قطاعات النقل في المنطقة العربية وفي العالم.

وعقد الأخ الأمين العام ووفد الأمانة الوطنية لقاء مع الأخ سعد شاهر الأمين العام  للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين و رئيس الاتحاد العربي للنقابات حيث جدد الاتحاد المغربي للشغل والطبقة العاملة المغربية في هذا اللقاء تضامنه مع شعب وعمال فلسطين وسبل مؤازرة هذه القضية في مختلف المــــحافل النقابية الدولية.

وبدعوة من الاتــــــــــحــــــــــاد المـــــــغــــــــــــربـــــــــــي للــــــــــشـــــــغــــــــل، سينظم بقاعة المؤتمرات بمراكش، عشية يـــــــوم الثــــــــلاتاء 15 أكتوبر 2024 ، مهرجان تضامني تحضره كل الفعاليات النقابية الدولية المساندة للقضيةالفلسطينية.

وسيلقي الأخ الأمين العام كلمة الاتحاد المغربي للشغل والأخسعد شاهر لطرح معاناة شعب فلسطين والأخ ستيف كوطونلنصرة القضية الفلسطينية

ومن المنتظر أن تستمر هذه اللقاءات بين الاتحاد المغربي للشغل ومجموعة من الوفود الأوروبية للتعريف بقضيتنا الوطنية الأولى وهي الصحراء المغربية ونصرتها من طرف المجتمع النقابي الدولي.

وبهذا يكون الاتحاد المغربي للشغل يلعب دوره كاملا في إطار الديبلوماسية النقابية التي يقوم بها على مختلف المستويات.

وللتذكير فالمؤتمر الدولي للاتحاد الدولي لعمال النقل ITF.تستمر اشغاله الى غاية 19 أكتوبر 2024، ليتم انتخاب هياكل الاتحاد الدولي لعمال النقل، وترشيح عضوية مجموعة من المناضلات والمناضلين من قطاع النقل للاتحاد المغربي للشغل في الأجهزة المسيرة.

عاش الاتحاد المغربي للشغل

عاشت الطبقة العاملة المغربية

دائرة الاعلام

مراكش 15 أكتوبر 2024