آخر الأخبار
الرئيسية » في الواجهة » بيان المجلس الوطني للجامعة الوطنية لعمال السكك الحديدية 
بيان المجلس الوطني للجامعة الوطنية لعمال السكك الحديدية 

بيان المجلس الوطني للجامعة الوطنية لعمال السكك الحديدية 

المجلس الوطني للجامعة الوطنية لعمال السكك الحديدية يطالب بزيادة عامة في الأجور لجميع السككيين و السككيات ، و باستكمال المفاوضات حول الملف المطلبي خصوصا المتعلق بمنظومة الأجور و تلبية مطالبه فيما يخص الشؤون الاجتماعية و التعاضدية ، و بتحسين ظروف العمل بما يرقى الى مستوى تطور النقل السككي بالمغرب، و يندد بالعدوان الغاشم الصهيوني على الشعب الفلسطيني خصوصا في قطاع غزة .

بالتزامن مع استعدادها للاحتفال بالعيد الأممي للطبقة العاملة فاتح ماي، عقدت الجامعة الوطنية لعمال السكك الحديدية المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل ،يوم الجمعة 19 ابريل 2024 بالمقر المركزي للاتحاد المغربي للشغل بالدار البيضاء اجتماعا لمجلسها الوطني بتأطير كل من الاخوة رئيس الجامعة محمد حيثوم والكاتب العام للجامعة احمد راشيد سنوني ، خصص للتداول في مختلف المستجدات القطاعية و القضايا التي تستأثر اهتمام السككيين .

افتتحت أشغال الجمع بتلاوة الفاتحة ترحما على روح شهيد الواجب المهني المشمول برحمة الله محمد بوسدة ، وايضا على أرواح كل السككيين الدين غادرونا إلى دار البقاء مؤخرا.

تميز اللقاء بحضور الأخ الميلودي المخارق الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل وبكلمته التوجيهية لأعضاء المجلس الوطني للجامعة والتي تناول من خلالها موجز عن جولات الحوار الاجتماعي مع الحكومة و مقترحات الاتحاد المغربي للشغل، واختتم كلمته بنبذة عن تاريخ تأسيس الاتحاد المغربي للشغل والدور الذي لعبه القائد التاريخي للاتحاد المغربي للشغل ورائد الحركة النقابية بالمغرب، السككي المرحوم المحجوب بن الصديق في توطيد دعائم الاتحاد .

واستهل الجمع بالكلمة التوجيهية و التأطيرية للأخ رئيس الجامعة، أبرز من خلالها تشخيصا واضحا لاهم القضايا الوطنية ولواقع الشغيلة المغربية عموما والسككية خصوصا، و دكٌر ايضا بالسياق العام الذي تعاني منه الأسر المغربية عامة والطبقة العاملة خاصة، المتسم بضرب القدرة الشرائية للمواطن في ظل استمرار ارتفاع أسعار المواد ا لاستهلاكية الأساسية بطريقة غير مسبوقة وتحكم لوبيات المحروقات في أثمان هذه المنتجات التي أنهكت جيوب المغاربة جراء السياسات اللاشعبية ، كما تطرق لقضية فلسطين وما يعانه الشعب الفلسطيني خصوصا في قطاع غزة  من إبادة جماعية من السابع من أكتوبر 2023 والتعبير عن ادانة هده الجريمة النكراء للعدوان الصهيوني الغاشم الدي لم يسبق لها مثيل مند الاحتلال  .

و عقب العرض المفصل والشامل للأخ الكاتب العام للجامعة و الذي تطرق من خلاله للوضعية الاجتماعية للسككيين و التذكير بمواكبة الجامعة لمختلف التطورات المرتبطة بالقطاع السككي، في حرص تام منها على حماية حقوق و مكتسبات جميع السككيات والسككيين من جهة ، ومن جهة أخرى الوقوف على القضايا التنظيمية داخل الجامعة وتسطير البرنامج التنظيمي للمكاتب المحلية والجهوية ، تميز اللقاء بالنقاش الجاد والمسؤول من طرف كافة أعضاء اللجنة الإدارية  والذي خلص إلى استعراض المطالب المشروعة للسككيين و التي ستبرمج في اطار المفاوضات مع الإدارة العامة الخاصة بسنة 2024 والمتمثلة في:

I –  محور الاجور  

شدد أعضاء اللجنة الإدارية على ضرورة:

  • الزيادة العامة في الأجور لكافة السككيات والسككيين بما يتناسب والحفاظ على القدرة الشرائية في ضل الارتفاع المهول للأسعار خارج إطار الاغلفة المالية المخصصة للتنقيط السنوي، الترقية العمودية والمنح.
  • متابعة استكمال المفاوضات حول ملف منظومة الأجور من اجل معالجة ما تبقى من الاختلالات وإقرار منظومة اجرية عادلة منصفة ومحفزة.
  • استكمال إصلاح منيحة الأقدمية بما يتلاءم والقوانين الجاري بها العمل .
  • الرفع من الغلاف المالي المخصص للترقية العمودية لتدارك التأخير الحاصل لحل مشكل تراكم عدد المستحقين.
  • الرفع من قيمة منيحة نهاية الخدمة (Prime fin de carrière)والتي تعتبر الأدنى مقارنة مع القطاعات المشابهة ، اعترافا بالتضحيات الجسيمة لمتعاونات ومتعاوني القطاع .
  • الزيادة في مساهمة المكتب في التقاعد التكميلي ( RECORE)
  • اخراج جميع الفئات المرتبطة مهنهم بسلامة سير القطارات من معايير التنقيط السنوي وإدراجهم ضمن المستفيدين المباشرين نظرا للمخاطر اليومية التي يعيشونها خلال تأدية واجبهم المهني .

II – محور الشؤون الاجتماعية

المنح والتعويضات الشق المرتبط بالبروتوكول ألاتفاقي 2022/2027 : فتح المفاوضات حول كيفية صرف الغلاف المالي المخصص للمنح والتعويضات الخاص بسنة  2024 في اقرب الآجال.

  • تفعيل الاتفاق المرحلي بروتوكول 2022-2027 فيما يخص بناء مركزين جديدين للاصطياف من اجل تعزيز القدرة الاستيعابية.
  • إبرام اتفاقيات شراكة مع مراكز الاصطياف الخاصة والفنادق أو استئجار مركبات ومنتجعات واقامات صيفية في أهم المدن السياحية للرفع من الطاقة الاستيعابية للمبيت من اجل تجويد خدمة الشؤون الاجتماعية.
  • الزيادة في القيمة المالية المخصصة للحج ودلك عقب ارتفاع مصاريف ورسوم الحج المعلنة من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والتي بلغت حوالي 70 ألف درهم مع الرفع ايضا من عدد المستفيدين.
  • تعبيد وتغطية موقف السيارات بمركز اصطياف السككيين بمراكش الدي يعرف ارتفاع مهول في درجات الحرارة بالصيف
  • المطالبة بضرورة إحداث نوادي رياضية جديدة خصوصا بالمدن الكبرى كمراكش، اخريبكة ،  الجديدة وطنجة وإبرام اتفاقيات شراكة مع النوادي الرياضية الخاصة يستفيد منها السككيون ودويهم .
  • المطالبة بإلغاء الشروط التعجيزية للاستفادة من الدعم المالي الخاص بالسكن .
  • إعطاء الأولوية بتخصيص نسبة لأبناء السككيين في التدريب و التوظيف داخل القطاع .

III – محور تعاضدية الاحتياط الاجتماعي للسككيين  

  • ✓ تفعيل ما تبقى من المخطط الاستراتيجي 2018/2021  المتفق عليه فيما يتعلق باحدات صندوق مستقل للوفاة  (Caisse autonome de décès)
  • من اجل تسهيل و تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للسككيين مزاولين ومتقاعدين القاطنين بالمدن البعيدة عن المركز يطالب بالتعجيل بفتح المكاتب الجهوية المتفق عليهم في انتظار احدات مكاتب جهوية ممثليه للتعاضدية في باقي المدن.
  • ابرام اتفاقيات جديدة من اجل معالجة الخدمات الغير متوفرة لدى CNOPSواستفادت المنخرطين من تغطية صحية 100%.

IV – محور ظروف العمل

  • تحسين شمولي لظروف العمل ودلك بإصلاح المنشآت ومقرات العمل و   تحديت المؤسسات الإنتاجية الكبرى مع تجهيزها بكافة المعدات والعتاد تماشيا والتطور المتنامي للقطاع .
  • المطالبة بتجانس أيام العمل الأسبوعية بين المؤسسات الجهوية والمديريات المركزية باعتماد يوم السبت كعطلة رسمية