آخر الأخبار
الرئيسية » في الواجهة » الجامعـة الوطـنـية للتكـويـن المـهــنـي: بـــــــلاغ
الجامعـة الوطـنـية للتكـويـن المـهــنـي: بـــــــلاغ

الجامعـة الوطـنـية للتكـويـن المـهــنـي: بـــــــلاغ

  • بـعـد اسـتـنـفـاذ كـل وسـائـل الحوار حول الملف المطلبي لمستخدمات ومستخدمي مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.
  • بـعـد الـصـمـت واللامـبـالاة من طرف الإدارة الـعـامة والوزارة الوصية والدوائر الحكومية
  • بـعـد الـتـنـبـيـه بأزيد من ثـلاثـة أسـابـيـع حـول إمـكـانـيـة خوض الاضراب الوطني داخل القطاع
  • فان الجامعة الوطنية للتكوين المهني تـقـرر تنفيذ المسلسل النضالي بتنظيم وقفات احتجاجية وخوض إضراب وطني انذاري لمدة 24 ساعة يوم الخميس 18 يناير 2024 بكافة المؤسسات التكوينية والمصالح الجهوية والمركزية.

أخــواتي، إخــواني،

تنفيذا لتوصيات المجلس الوطني للجامعة الوطنية للتكوين المهني المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، المنعقد يوم السبت 23 دجنبر 2023 بالمقر المركزي للاتحاد المغربي للشغل، والذي فوض بإجماع كافة أعضائه للمكتب الوطني، اتخاذ كل المبادرات النضالية اللازمة بما فيها الدعوة لخوض الاضراب العام عن العمل بالمؤسسات التكوينية لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل على الصعيد الوطني، دفاعا عن الحقوق العادلة والمشروعة للأسرة التكوينية، وبعد الصمت الغير المفهوم للإدارة العامة ووزارة للإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات الجهاز الوصي على القطاع، والدوائر الحكومية لأزيد من ثلاثة أسابيع، إنعقد يوم السبت 13 يناير 2024 بالمقر المركزي للاتحاد المغربي للشغل، اجتماع  أعضاء المكتب الجامعي للجامعة الوطنية لتسطير البرنامج النضالي الكفيل بانتزاع المطالب العادلة لمستخدمي مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، وتأتي هذه الخطوة بعد قيام الجامعة الوطنية بمجموعة من الإجراءات والتدابير الاستباقية المتمثلة في مراسلة السيد رئيس الحكومة والجهات الوصية على القطاع والإدارة العامة حول فتح حوار جدي وعاجل حول الملف المطلبي لمستخدمي القطاع.

وأمام تجاهل وعدم إكثرات المسؤولين لمطالب الاسرة التكوينية، واستهتارهم بالمجهودات الجبارة والتضحيات الجسام التي تبذلها من أجل تأهيل وتطوير كفاءات الشباب المغربي تلبية لحاجيات سوق الشغل في شتى المجالات، وانخراطها في إنجاح كل الاوراش الاصلاحية بمكتب التكوين المهني، وعلى رأسها الورش الملكي بإحداث مدن المهن والكفاءات، فإن الجامعة الوطنية قررت الدخول في مسلسل نضالي في مرحلته الأولى على الشكل التالي:

  1. حـــــمـــــل الشارة طيلة يوم الاربعاء 17 يناير 2024
  2. تــنــظــيــم وقفات احتجاجات يوم الأربعاء 17 يناير 2024، على الشكل التالي :
  • داخـل المؤسسات التكوينية، في الفترة ما بين 12h و 14h.
  • أمـام الإدارات الجهوية والمركزية، في الفترة ما بين 11h و 12h.
  1. خـــــوض إضراب وطني إنذاري لمدة 24 ساعة يوم الخميس 18 يناير 2024، بكافة المؤسسات التكوينية والمصالح الجهوية والمركزية.
  2. مـقـاطـعـة الدروس المسائية لفائدة أجراء المقاولات والمؤسسات الإنتاجية لمدة 72 ساعة ابتداءا من يوم الخميس 18 يناير 2024.
  3. تـنـظـيـم وقفة احتجاجية حاشدة بالرباط أو الدارالبيضاء يوم انعقاد المجلس الإداري لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.
  4. مـواصـلـة المقاطعة لكافة الاجتماعات المندرجة في إطار الاختصاصات التي يخولها القانون لممثلي المستخدمين في اللجان الثنائية المركزية والجهوية على الصعيد الوطني.
  5. مـقـاطـعـة كافة الاجتماعات المبرمجة مع المسؤولين الإداريين على الصعيد المركزي والجهوي.
  6. مـقـاطـعـة العمل بنظام E-note، والاحتفاظ بنقط المراقبة المستمرة ونهاية الوحدات.
  7. مـقـاطـعـة امتحانات نهاية الوحدات الجهوية،
  8. مـقـاطـعـة تصحيح امتحانات نهاية السنة  S5، ومجالس الأقسام.

ولإنجاح هذه المعركة الاحتجاجية العادلة، والتي فرضت على مستخدمات ومستخدمي المكتب من طرف السلطات العمومية، فان المكتب الوطني يهيب بكافة المناضلات والمناضلين والمستخدمات والمستخدمين بكل فئاتهم على الصعيد الوطني للتعبئة الشاملة من اجل إنجاح هذه المرحلة الأولى، وان الجامعة الوطنية للتكوين المهني المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل تبقى ايديها مفتوحة أمام كل الاقتراحات والحوار الجاد مع كافة المتدخلين في إطار لجنة مشتركة، من أجل مناقشة الملف المطلبي، منها:

  1. زيــــادة عامة في أجور المستخدمين 2000 درهم صافية على شطرين، إسوة بأسرة التعليم العالي والتعليم العمومي، باعتبار الاسرة التكوينية جزء لايتجزأ من منظومة التربية والتكوين.
  2. تـعـديـل بنود القانون الأساسي من أجل تحسين نظام التعويضات،
  3. الاسـتـجـابـة الفورية لملف مستخدمي الأقاليم الصحراوية،
  4. تـطـبـيـق مرسوم التعويض عن الإقامة في المناطق النائية،
  5. الـتـنـزيـل السليم لملف حاملي الشهادات العليا وملف المهندسين والدكاترة،
  6. مـراجـعـة الكتلة الزمنية الأسبوعية البيداغوجية،
  7. الاسـتـجـابـة لطلبات الحركة الانتقالية، خصوصا ذات الطابع الاجتماعي،
  8. انصاف الفئات وتلبية مطالبها (هيئة الاطر الادارية¨ مسيري المتدربين، مستشاري التوجيه، مسؤولي المخازن ¨، الوحدات المتنقلة، مكوني المؤسسات السجنية…)،
  9. تـطـويـر خدمات الشؤون الاجتماعية والتغطية الصحية،
  10. مـراجـعـة منظومة الترقية الداخلية،
  11. احــتــرام اختصاصات اللجان الثنائية ودورها القانوني.

وفي الأخــير، يدعو المكتب الوطــني كافة مستخدمات ومستخدمي المكتب والأطر النقابية للجامعة الوطنية للتكوين المهني، الى الانخراط الفعلي والتـــعبئة الشاملة لإنجاح البرنامج النضالي المسطر، والتحلي باليقظة ومزيد من الوحدة والتضامن ورص الصفوف تحت لواء منظمتهم الأصيلة الاتحاد المغربي للشغل، من أجل تحقيق مطالبهم وصون مكتسباتهم.

عاشت وحدة وتضامن مستخدمي مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل

عاشت الجامعة الوطنية للتكوين المهني

عاش الاتحاد المغربي للشغل

   الدار البيضاء، في 15 يناير 2024

المكتب الوطني