آخر الأخبار
الرئيسية » في الواجهة » التضامن مع طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الاسنان العمومية وطلبة وخريجي مؤسسات التكوين الصحي
التضامن مع طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الاسنان العمومية وطلبة وخريجي مؤسسات التكوين الصحي

التضامن مع طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الاسنان العمومية وطلبة وخريجي مؤسسات التكوين الصحي

كل التضامن مع طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الاسنان العمومية وطلبة وخريجي مؤسسات التكوين الصحي وتطالب بإجراءات حقيقية لتبديد الاحتقان الحالي
 تتابع اللجنة الوطنية للخريجين والطلبة المرتبطة بالجامعة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الإتحاد المغربي للشغل ما آلت إليه أوضاع التكوين في المجال الصحي بالمغرب.
وإيمانا منها بأهمية *التفعيل السليم لمبدأ خصوصية قطاع الصحة* كمدخل لأي إصلاح يرمي للرفع من مستوى وجودة التكوين الأساسي في مختلف المهن الصحية.
وعلى إثر التطورات الخطيرة التي يعرفها ملف طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الاسنان العمومية الذين يخوضون إضراب مفتوحا، والمتمثلة في التهديدات الحكومية بدل إيجاد حل مقنع لملفهم المطلبي والاستجابة لمطالبهم المشروعة؛
فإن اللجنة الوطنية للخريجين والطلبة (الاتحاد المغربي للشغل), تعلن مايلي:
1- تضامنها المبدئي واللامشروط مع المعركة النضالية لطلبة كليات الطب والصيدلة وطب الاسنان العمومية بالمغرب في مختلف مواقع الدراسة التاريخية والحديثة، وتطالب بالاستجابة لمطالب وانتظارات الطلبة.
2- تعبر عن استغرابها من مضامين البلاغات التضليلية والتصريحات الأخيرة لوزير التعليم العالي بمعية وزير الصحة التي تتبنى *السياسة الزجرية في التعامل مع نضالات طلبة الطب والصيدلة وطب الاسنان*.
3- تؤكد على ضرورة العودة لطاولة الحوار الجاد والمسؤول لبحث المشاكل المتراكمة التي دفعت بهذه الفئة الواعدة من رجال ونساء الصحة للإضراب عن الدراسة، ودفعتهم لمقاطعة الامتحانات. و *تغليب الحكمة والحكامة الجيدة بدل الوعيد والتصعيد*.
كما تعبر اللجنة الوطنية للخريجين (إ م ش):
2/1- تضامنها ودعمها اللامشروط لنضالات *الأطباء الداخليين والمقيمين* فيما يخص ملفهم المطلبي.
وتدعو كافة المناضلات والمناضلين إلى مواصلة الانخراط في كل الصيغ النضالية والترافعية التي يتم القيام بها.
2/2- مساندتها لنضالات *طلبة المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة*، ومطالب *الطلبة الموظفين الذين يتابعون دراستهم في سلك الماستر*.
2/3- دعمها لنضالات *الخريجين الحاصلين على دبلوم السلك الثاني والماستر* وفي مقدمتهم *الأساتذة المزاولين بالمعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة* وغيرهم، ولمطالب *خريجي المعهد الوطني للصحة والمدرسة الوطنية للصحة العمومية*.
2/4- مطالبتها بالاستجابة لحق الموظفين خريجي المدارس والمعاهد الوطنية في مختلف مجالات التكوين العالي الصحي في *التعويض عن التخصص بناء على الدبلومات المحصل عليها*.
وختاما، تؤكد اللجنة الوطنية للخريجين والطلبة أن ملف *التكوين في المهن الصحية يبقى الحجر الأساس لأي اصلاح للمنظومة الصحية والنهوض بها*
وتحث القطاعات المعنية الى إعادة النظر في طريقة تعاملها مع هذا الملف.
*اللجنة الوطنية*