آخر الأخبار
الرئيسية » في الواجهة » مستخدمات و مستخدمو و أطر شركات مجموعة الخطوط الملكية المغربية: الجمع العام الاستثنائي
مستخدمات و مستخدمو و أطر شركات مجموعة الخطوط الملكية المغربية: الجمع العام الاستثنائي

مستخدمات و مستخدمو و أطر شركات مجموعة الخطوط الملكية المغربية: الجمع العام الاستثنائي

مستخدمات و مستخدمو و أطر شركات مجموعة الخطوط الملكية المغربية في جمعهم العام الاستثنائي:

• يستنكرون تجاهل الإدارة لمطالبهم المشروعة ويعبرون عن تعبئتهم التامة دفاعا عن حقوقهم العادلة.
• يقررون خوض عدة أشكال نضالية ويفوضون جامعتهم الوطنية للنقل الجوي تحت لواء الاتحـــــــــــاد المغــــــــــربي للشغــــــــــل تَحْديد مواعيد وأشكال المبادرات النضالية.

في جو يسوده الاستياء العام والاستنكار لمآل أوضاعهم الاجتـــماعـــية في ظــل تجاهل الإدارة وتمـــلصـــها مـــن مباشرة حوار جاد ومسؤول، عقد مستخدمو وأطر شركات مجموعة الخطوط الملكية المغربية جــــمــعا عــاما اســـــتثــنائــيا حــاشــدا ، يــوم الســبــت 16 دجنبر 2023، بالمــقــر المـــركـــزي لــلاتــحـــاد المغربي للشغل، بالدار البيضاء، لتدارس أوضاعهم المهنية والاجتماعية وأخد القرارات اللازمة إحقاقا لحقوقهم العادلة.

في مستهل هذا الجمع العام، وقف الحضور ترحما على الأرواح الطاهرة لشهداء الطبقة العاملة المغربية والوطن وشهداء غزة وفلسطين الأبرار.

وفي كلمة افتتاحية ألقاها الأخ الميلودي المخارق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، شدد من خلالها على التضحيات الجسام التي قدمها نساء ورجال المجموعة في سبيل إنجاح مسلسل الخروج من الأزمة، مسترسلين بنفس الوفاء والجهد من أجل تبويئ الخطوط الملكية المغربية مكانة مرموقة اقليميا وقاريا ودوليا، كما جدد مرة أخرى، مساندة ودعم الاتحاد المغربي للشغللنضالات و مطالب مستخدمات و مستخدمي وأطر الخطوط الملكية المغربية بكل فروعها.

وفي خضم أشغال هذا الجمع العام، صدحت حناجر الحضور المكثف بصوت واحد، منددة بالمواقف السلبية لإدارة المجموعة إزاء تردي الأوضاع الاجتماعية لكافة الفئات، ومستنكرة بشدة تجاهل الإدارة للمطالب المشروعة غير آبهة باستفحال الإحتقان الاجتماعي وماقد يليه من عواقب وخيمة.

وبنفس الحزم والمسؤولية، شدد المتدخلون في ذات السياق، على تعنت الإدارة العامة في تبني نهج تشاركي حقيقي وبناء وفي فتح حوار مسؤول يفضي إلى نتائج ملموسة تستجيب إلى المطالب العادلة لعموم مستخدمي وأطر المجموعة والتي تتمحور أساسا حول: – احترام الكرامة واحترام وتطبيق قوانين الشغل – الزيادة في الأجور- سن عدالة أجرية ونظام مستقيم وعادل في المنح السنوية- ترسيم العمال المؤقتين حسب الأقدمية – تحسين ظروف العمل- تطوير الأعمال الاجتماعية.

واستحضارا للأدوار الرئيسية التي يضطلع بها نساء ورجال المجموعة في مشروع تنمية الخطوط الملكية المغربية في أفق 2037 بموجب العقد الإطار الموقع مع رئيس الحكومة والذي التزمت فيه الإدارة بضمان السلم الاجتماعي، ارتفعت أصوات الحضور متذمرة من سلوك الإدارة المتعارض والتزاماتها في هذا الصدد ومستنكرة تهميش الموارد البشرية التي تعتبر بحق، الركن الأساس للإقلاع الاقتصادي المنشود للمجموعة.

وبناءا على ماسبق، فإن الجمع العام لمستخدمي وأطر مجموعة الخطوط الملكية المغربية :

– يذكر بجميع مراسلات الجامعة الوطنية لعمال النقلالجوي التي لطالما دعت الإدارة العامة إلى فتح حوار حقيقي ومسؤول حول المطالب العادلة لكافة الأجراء،

– يعبر عن تعبئة وصمود و استعداد كل أجراء المجموعة للدفاع عن مصالحهم المشروعة،

– يندد بسلوك التماطل والتسويف الدي تنهجه الإدارة العامة إزاء الأوضاع المتردية للأجراء ويحملها كامل المسؤولية في تطورات الاحتقان الاجتماعي المساند داخل المجموعة،

– يدعو مرة أخرى الإدارة الرجوع إلى جادة الصواب بفتح مفاوضات مسؤولة في أقرب الأجال تستجيب لانتظارات الأجراء وتضمن تحدي تنمية مجموعةالخطوط الملكية المغربية،

– يقرر خوض كل الأشكال النضالية بما فيها الاضراب دفاعا عن الحقوق العادلة،

– يـــفوض المــكتب الجـــامعي للـــجامـــعــة الــوطــنــيــة لــعــمــال النـــقــل الجــويالمنضوية تـــحـــت لــواء الاتحاد المغربي للشغل، تقرير تاريخ وأشكال المبادرات الاحتجاجية.

نهيب بكافة المناضلين و المناضلات بمزيد من التعبأة ورص الصفوف داخل جامعتهم المناضلة و منظمتهم العتيدة الاتحاد المغربي للشغل.

عاشت وحدة مستخدمي و أطر مجموعة الخطوط الملكية المغربية

عاشت الجامعة الوطنية لعمال النقل الجوي

عاش الاتحاد المغربي للشغل.

   المكتب الجامعي​

الدار البيضاء 16 دجنبر