آخر الأخبار
الرئيسية » في الواجهة » الاتحاد الدولي للنقل يطالب إدارة لارام بفتح حوار مع الجامعة الوطنية للنقل الجوي
الاتحاد الدولي للنقل يطالب إدارة لارام بفتح حوار مع الجامعة الوطنية للنقل الجوي

الاتحاد الدولي للنقل يطالب إدارة لارام بفتح حوار مع الجامعة الوطنية للنقل الجوي

السيد عدو عبدالحميد

الرئيس المدير العام للخطوط الملكية المغربية

تحيه وبعد٬

أتوجه إليكم اليوم باسم الاتحاد الدولي لعمال النقل ITF  والذي يمثل قرابة عشرين مليون عامل نقل من 150 دولة حول العالم بما في ذلك الاتحاد المغربي للشغل ونقابات النقل المنضوية تحت لوائه ومن ضمنها نقابة النقل الجوي التي تمثل العاملين في الخطوط الملكية المغربية.

تعلمون أن شركات الطيران حول العالم لا زالت في مرحلة التعافي بعد الجائحة التي أثرت على القطاع وأدت لخسائر كبيرة لشركات الطيران وفقدان عشرات الالاف من العاملين في هذا القطاع لعملهم٬ وقد تعاونت النقابات بما فيها نقابة النقل الجوي في المغرب لتقليل الضرر على الشركة والخروج بحلول تحافظ على السلم الاجتماعي٫ وقد كان لهذه العلاقة بينكم وبين النقابة أثر إيجابي على المستوى العالمي حيث أن الحوار الذي بني على احترام متبادل كان له أفضل الأثر لخروج الشركة من أزمتها وتعافيها والعودة إلى مكانتها.

وإذ نتابع بإهتمام ما أضحت عليه العلاقة بين إدارة الشركة والنقابة٫ والتهميش الحاصل لدورها واستبعادها من الحوار وخصوصا في أمور هامة، و على سبيل الحصر، نذكر :

  • تفعيل الحوار الاجتماعي المجمد منذ أكتوبر 2022
  • ضرورة الالتزام بمخرجات قرارات نوفمبر 2022 والتي نصت صراحة على الالتزام بالزيادة في الأجور عقب البرنامج التنموي بين الحكومة والشركة
  • الالتزام بالوعود في تنفيذ الترقيات والمنح بشكل عادل يحقق المساواة
  • احترام القانون المغربي للشغل فيما يخص العاملين المؤقتين لشركة اطلس سيرفير حيث أنه لا يعقل استمرار التوظيف لسنوات طويلة من خلال عقود مؤقتة دون أمل في ان يصبح هؤلاء العمال دائمين. إن التمييز في العقود والمكتسبات بالتأكيد له أثر على المناخ الاجتماعي داخل الشركة.
  • التأكيد على الالتزام باحترام قانون الشغل المغربي واتفاقيات منظمة العمل الدولية

نخشى ان عدم فتح حوار جاد قد يؤدي إلى احتقان بين العاملين لن يخدم مصالح الشركة والعمال٫ خصوصا أن تاريخ العلاقة مع النقابة مبني على الحوار ثم الحوار.

نتطلع منكم السيد الرئيس المدير العام إلى أن تبادروا لدعوة النقابة لبحث كل الأمور المعلقة في جو يسوده الإلتزام و الاحترام المتبادل للمحافظة على السلم الاجتماعي المنشود.

سنتابع مع النقابة التطورات في أمل التوصل لنتائج إيجابية ستكون فاعلة في دعم سمعة الخطوط الملكية المغربية حول العالم

م. بلال ملكاوي

السكرتير الإقليمي للاتحاد الدولي لعمال النقل ITF

العالم العربي