آخر الأخبار
الرئيسية » في الواجهة » بــــــلاغ الجامعة الوطنية لعمال السكك الحديدية
بــــــلاغ الجامعة الوطنية لعمال السكك الحديدية

بــــــلاغ الجامعة الوطنية لعمال السكك الحديدية

استهلت الجامعة الوطنية لعمال السكك الحديدية الدخول الاجتماعي لسنة 2018/2019 يوم السبت 22 شتنبر 2018 باجتماع عضوات وأعضاء المكتب التنفيذي والجامعي بالمقر المركزي للاتحاد بالدار البيضاء تم خلاله التداول في مختلف المستجدات القطاعية و القضايا التي تستأثر اهتمام السككيين من جهة و من جهة أخرى الوقوف على القضايا التنظيمية داخل ألجامعة و تسطير البرنامج النقابي السنوي للجامعة .

    و تميز اللقاء بالنقاش الجاد و المسؤول عقب الكلمة التوجيهية للأخ الكاتب العام للجامعة  رشيد السنوني الذي تناول من خلالها الوضعية الاجتماعية للسككيين و التذكير بمواكبة الجامعة لمختلف التطورات المرتبطة بمستقبل القطاع في حرص تام منها على حماية حقوق و مكتسبات جميع السككيات  و السككيين.

وبعد نقاش مستفيض من طرف كافة أعضاء المكتب الجامعي ،خلص الجمع إلى:

  • المنح والتعويضات : الشق المرتبط بالبروتوكول ألاتفاقي 2016/2021:

بعد تقديم لجنة إعداد ملف نظام التعويضات والمنح المنبثقة من المكتب التنفيذي للجامعة عرضها  مقترحات الجامعة حول هده النقطة والتي تتضمن مقترحات عملية وموضوعية تشمل كل الفئات حول الغلاف المالي ( 3 مليون درهم سنويا 2017/2021) الذي رصد للمنح والتعويضات في اطار البروتوكول ألاتفاقي 2016/2021 يطالب المكتب الجامعي الادارة العامة بتعجيل المفاوضات حولها والتوصل الى نتائج جيدة تخدم مصالح كل الفئات السككية   .

  • التعاضدية:  يطالب المكتب الجامعي بتسريع وتيرة احدات مكاتب جهوية ممثلية للتعاضدية بالمدن البعيدة  الاكثر احتياجا لهده الخدمات على غرار مكاتب الدار البيضاء مكناس وجدة و اسفي المحدثة مؤخرا  من اجل تسهيل و تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للسككيين مزاولين ومتقاعدين القاطنين بالمدن البعيدة عن المركز وأيضا المطالبة بالتدخل المباشر للتعاضدية في ظل الشكايات المتكررة للمنخرطين لحل المشاكل الإدارية والصعوبات التي يواجهونها للولوج للعلاج في المصحات التي لها اتفاقيات مع (CNOPS). وأيضا المشاكل الاجتماعية الناجمة عن  معضلة استخلاص التعويضات التكميلية فيما يخص التسبيقات.
  • السكن الاجتماعي:   مازال  التعاطي مع هدا الملف من طرف الادارة العامة بنفس المقاربة خلال الستة سنوات ألأخيرة ولازال هدا الملف ايضا يحضى من لدن الجامعة بأهمية قصوى وتعتبره من أولى الأولويات وفي إطار جهودها الدؤوبة لتوفير السكن للسككيين. لهدا  فان المكتب الجامعي يؤكد على ضرورة تفعيل والتزام الادارة العامة ببنود الاتفاق المبرم بين الجامعة في إطار بروتوكول 2011/2015 ببناء السكن الاجتماعي في جميع الاقامات المتفق عليها وأيضا بالموازاة يدعو الادارة العامة للجلوس للمفاوضات حول المقترحات المقدمة من طرف الجامعة حول  اليات و ميكانيزمات جديدة قادرة على تحسين شروط ولوج السككيين للسكن و تنويع العرض السكني بوضع جملة من الخيارات توافق و إمكانات كل الشرائح السككيية، ودلك بالرفع من قيمة الدعم المالي المعمول به حاليا المقدر ب 20000 درهم الى منح إعانات مباشرة مهمة تساير التغيرات الاقتصادية التي تعرفها البلاد وخصوصا قطاع العقار .
  • الشؤون الاجتماعية: رغم الجهود المبذولة من طرف الإدارة والجامعة الوطنية لعمال السكك الحديدية من اجل تحسين ظروف التخييم والاصطياف تبقى غير كافية في غياب توسيع الطاقة الاستيعابية للمراكز وتدهورالمعدات والتجهيزات وعليه يطالب المكتب الجامعي بمايلي :
  • انجاز البرامج المتفق عليها ومن ضمنها مشروع مركز اصطياف جديد .
  • تفعيل وتسريع وتيرة ابرام اتفاقية شراكة مع الفنادق و المركبات والمنتجعات الصيفية  قصد الرفع من الطاقة الاستيعابية للمراكز الصيفية .
  • استئناف اوراش اصلاح وترميم مراكز الاصطياف وتحديث التجهيزات ومعدات المطبخ خاصة بمراكز الاصطياف التي عرفت تدهورا كبيرا كمركز الحوزية- افران – السعيدية والمحمدية  مع السهر على صيانتها بشكل منتظم .
  • الحج : المطالبة بالرفع من قيمة المنحة المالية للحج والتي لم تعد تساير ارتفاع التسعيرة المطروحة من طرف الدولة وأيضا  في ظل الطلبات المتزايدة والهائلة المسجلة من طرف السككيين المزاولين والمتقاعدين كل سنة لأداء مناسك الحج  نطالب بالرفع من عدد المستفيدين .
  • العمرة : نطالب بتسريع وتيرة المفاوضات بين جمعية الشؤون الاجتماعية للسككيين و ووكالات الاسفار من اجل تمكين السككيين من أداء العمرة بتسهيلات في الاداء  مع خلق و احدات منيحة العمرة .
  • السفريات الخارجية والرحلات الداخلية : برمجة رحلات داخلية و الى الخارج من طرف مصلحة الشؤون الاجتماعية للسككيين لفائدة السككيين وعائلاتهم كما تم الاتفاق عليه .
  • برمجة رحلات داخلية وخارجية لأطفال السككيين اليافعين كما كان في السابق.
  • النوادي الرياضية: للتقليل من ضغوطات العمل والضغوطات الاجتماعية للسككين نطالب ونؤكد على ضرورة احداث نوادي رياضية جديدة على غرار مدن الدار البيضاء الرباط ومكناس خصوصا بالمدن الكبرى  كمراكش  – طنجة – اخريبكة – الجديدة وإبرام اتفاقيات شراكة مع النوادي الرياضية الخاصة يستفيد منها سككي المدن التي تفتقر لنوادي القطاع مع اعطاء الاولوية للسككيين وأبناءهم في نوادي القطاع .
  • إبرام اتفاقيات جديدة مع البنوك التي تعمل بفوائد منافسة .
  • ظروف العمل : تحسين ظروف وأماكن العمل داخل المؤسسات وتحديث المعدات والعتاد ضمن مخططات وبرامج الاستثمار وإعطاء الاولوية للسلامة داخل القطاع و الحد من حوادث الشغل والأمراض المهنية.
  • في ظل الغموض الذي يحوم حول اتفاقية الشراكة مع شركة التامين بخصوص حوادث الشغل وأيضا في ظل ارتفاع عدد شكايات السككيين المقدمة للجامعة فيما يخص المشاكل التي يواجهونها مع شركة التامين والصيدليات والمصحات التي ابرمت معها اتفاقية الشراكة في هدا الشأن يطالب المكتب الجامعي بالتدخل المباشر  والعاجل للإدارة العامة لحل هده الاشكالية  و اشراك النقابة الاكثر تمثيلية في جميع اتفاقيات الشراكة المبرمة  مع  برمجة دورات تكوينية لفائدة مناديب العمال تهم حوادث الشغل.
  • الاستجابة الإدارية للشكايات والطلبات المقدمة من طرف المتعاونين للمصالح والمديريات التابعة للقطاع .
  • في ظل الخصاص المهول في عدد كبير من المهن السككية نطالب الادارة العامة بإعطاء الاولوية للسككيين المزاولين في التوظيف الداخلي ( Recrutement interne ) .
  • انصاف المتعاونين في الترقية العمودية وخصوصا اصحاب الشواهد ( Reclassement des diplômés ) .
  • التكوين النقابي: وعيا بالمسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتق جامعتنا للنهوض بالحركة النقابية بقطاع السكك الحديدية عبر تطوير آلياتها وانطلاقا من واقع التكوين النقابي والثقافة ألعمالية واعتبارا لما تكتسيه المسألة التكوينية من أهمية حيوية بالنسبة للجامعة باعتبارها تمد مناضلينا بالأدوات المعرفية اللازمة لممارسة نقابية سليمة ، فان الجامعة الوطنية لعمال السكك الحديدية برمجت عدة دورات تكوينية خلال نهاية السنة الجارية والسنة المقبلة والتي سيستفيد منها مجموعة من الشباب والشابات السككيات ومندوبي العمال ومناضلي ومناضلات الجامعة
  • التنظيم داخل الجامعة: وختاما لأشغاله يحيط المكتب الجامعي  كافة مناضلات ومناضلي الجامعة انه تم تسطير برنامج عمل  تنظيمي سنوي يشمل كل الفئات والتنسيقيات المهنية و الجهات  وأيضا الشبيبة السككية ،و يهيب  بالجميع  بالانخراط فيه ودعمه من اجل إنجاحه،وكلف أعضاء المكتب التنفيذي لمتابعة انجازه .                 

                        عاش الاتحاد المغربي للشغل                                                                                  عاشت الجامعة الوطنية لعمال السكك الحديدية                                                                                                                            عاشت وحدة السككيات و السككيين

الدار البيضاء في 22/09/2018