آخر الأخبار
الرئيسية » في الواجهة » إدارة تعاونية “كوباك” ـ منتوجات جودة ـ تخرق دستور المملكة يوم عيد العرش
إدارة تعاونية “كوباك” ـ منتوجات جودة ـ تخرق دستور المملكة يوم عيد العرش

إدارة تعاونية “كوباك” ـ منتوجات جودة ـ تخرق دستور المملكة يوم عيد العرش

  • إدارة تعاونية كوباكـ منتوجات جودة ـ تخرق دستور المملكة يوم عيد العرش
  • ضرب الحريات النقابية للعمال داخل وحدة التعاونية بتارودات
  • طرد مسؤولي المكتب المنتخب بالتعاونية لثنيهم على تأسيس نقابة تحميهم من بطش الإدارة

في سابقة خطيرة تم طرد أعضاء من المكتب النقابي لعمال شركة كوباك لمشتقات الحليب بتارودانت، مباشرة بعد تأسيس العمال لمكتب نقابي تابع للاتحاد المغربي للشغل.

ويأتي هذا الخرق السافر للحريات النقابية ،حينما حاول أعضاء المكتب النقابي وضع الملف القانوني لدى السلطات المحلية، وذلك يوم الجمعة 29 يوليوز 2016. حيث رفض السيد الباشا تسلم الملف بدعوى مغادرته الباشوية وانتهاء مهامه في انتظار الباشا الجديد. غير أن ذلك لم يمنعه من طلب لائحة أسماء أعضاء المكتب النقابي. مما دفع العمال إلى طرح سؤال مشروع، حينما وجدوا أربعة منهم مفصولين عن العمل صبيحة الغد السبت 30 يوليوز 2016 الذي صادف ذكرى عيد العرش ، مفاجأة المكتب النقابي وأعضائه ومناديب الأجراء وعاملين آخرين بالطرد ، زادت حين أقدمت الإدارة على طرد خمسة أعضاء آخرين مساء الأحد 31 يوليوز2016 ، مما جعل الرأي العام بآيت إيعزة وبإقليم تارودانت يطرح أكثر من علامة استفهام؟؟ خصوصا وأن الوعد والوعيد يتهدد بقية العاملين حسب المسؤولين النقابيين للتعاونية.

وقد جاء هذا الخرق للحريات النقابية ، في إطار السياسة التي تنهجها الشركة منذ تأسيسها لمحاربة العمل النقابي وضرب كل محاولة للعمال في تنظيم أنفسهم نقابيا، وطرد كل عامل طالب بحقه الدستوري العادل والمشروع في تحسين أوضاعه المادية والمعنوية وممارسة حرية التجمع وتأسيس نقابة كما تنص على ذلك قوانين البلاد، وفي مقدمتها دستور المملكة.

عن دائرة الإعلام والإتصال