آخر الأخبار
الرئيسية » في الواجهة » الاتحاد المغربي للشغل، يحظى مرة أخرى بثقة الحركة النقابية العالميـة بانتخابـه عضـوا فـي المكتـب التنفيذي للاتحـاد الدولـي لعمال النقل ITF خلال مؤتمره 43 المنعقد بصوفيا- بلغاريا- غشت 2014
الاتحاد المغربي للشغل، يحظى مرة أخرى بثقة الحركة النقابية العالميـة بانتخابـه عضـوا فـي المكتـب التنفيذي للاتحـاد الدولـي لعمال النقل ITF خلال مؤتمره 43 المنعقد بصوفيا- بلغاريا- غشت 2014

الاتحاد المغربي للشغل، يحظى مرة أخرى بثقة الحركة النقابية العالميـة بانتخابـه عضـوا فـي المكتـب التنفيذي للاتحـاد الدولـي لعمال النقل ITF خلال مؤتمره 43 المنعقد بصوفيا- بلغاريا- غشت 2014

انعقد المؤتمرالثالث و الأربعون للاتحاد الدولي لعمال النقل خلال شهر غشت 2014 بصوفيا – بلغاريا – بمشاركة الاتحاد المغربي للشغل بوفد يضم محمد حيتوم الكاتب العام للجامعة الوطنية لعمال السكك الحديدية ، سعيد الحيرش الكاتب العام للنقابة الوطنية لعمال الموانئ، أحمد السنبلي عن الجامعة الوطنية للنقل الجوي وخديجة حريزات عن المرأة العاملة بقطاع النقل – الاتحاد التقدمي لنساء المغرب – .

تحت شعار :

“من الأزمة العالمية إلى العدالة الاجتماعية، عمال النقل يعاودون النضال “

وقد تميزت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر بحفاوة الترحاب التي تجسدت في اللوحات الفنية البلغارية و قوة الحدث النقابي الدولي وبالمداخلات الهامة لكل من رئيسة اتحاد النقل البلغاري و رئيس الوزراء البلغاري ، و رئيسة الاتحاد الدولي للنقابات والمدير العام لمنظمة العمل الدولية و رئيس ITF الاتحاد الدولي لعمال النقل ، والكل أكد على النضال من أجل تحديد الأجور و عمل لائق للعمال و العاملات وذلك من خلال الشعار الذي هو دليل الاستعداد للاستمرار في النضال من أجل إقرار العدالة الاجتماعية على المستوى العالمي وتحقيق السلم ومناصرة القضايا العادلة وعلى رأسها القضية الفلسطينية التى شكلت الحدث الهام داخل المؤتمر، حيث تمت المصادقة على قرار يدين جرائم الحرب البشعة التي يستخدمها الاحتلال الإسرائيلي على أهالي غزة و يتضامن مع الشعب الفلسطيني ، و يطالب بوقف القتل وإنهاء الحصار. كما تقرر إنشاء صندوق لدعم عمال النقل بفلسطين وبعث لجنة تمثل ITF إلى غزة كإعلان صريح لمبدأ التضامن .

وقد عرفت أشغال هذا المؤتمر اجتماعات كل اللجن المهنية لمختلف قطاعات النقل ، حيث كان الاجتماع الأول خاص بلجنة قطاع الميناء، والتي وضعت أهدافا لعمال وعاملات الموانئ، وبعد المناقشة الجادة والتخطيط على مدى أربع سنوات المقبلة، تم انتخاب الأخ سعيد الحيرش في لجنة عمال الموانئ العالمية. كما انتخب في اللجنة التوجيهية للمعايير الدولية المشتركة بين عمال الموانئ والبحارة.

وفي إطار اجتماع لجنة قطاع السكك الحديدية، وبعد وضع استراتيجيات الاتصالات وشبكة للاتحاد الدولي لعمال النقل لمحاربة سياسات الليبرالية الجديدة لخوصصة السكك الحديدية على المستوى الاقليمي والدولي، تم انتخاب الأخ “محمد حيتوم ” عضوا في لجنة السكك الحديدية العالمية .

هذا بالإضافة إلى لجنة الشباب ولجنة المرأة و الفروع القارية و الجهوية للاتحاد .

واختتمت أشغال المؤتمر43 للاتحاد الدولي لعمال النقل ITF ، بالمصادقة على برنامج عمل لمدة أربع سنوات المقبلة، وعدد من القرارات الهامة بالإضافة إلى انتخاب أجهزته المسيرة وعلى رأسها المكتب التنفيذي الذي ضم لأول مرة عضوية الاتحاد المغربي للشغل في شخص الأخ ” سعيد الحيرش ” عن كل نقابات النقل العربية .

وللإشارة، فإن الاتحاد الدولي لعمال النقل يضم في عضويته 708 نقابة نقل بمختلف أشكاله (السككي والبري والبحري والجوي). من 154 دولة تمثل أكثر من خمسة ملايين منخرط ومنخرطة، بقياد” PADDY CRUMLIN ” من أستراليا الذي أعيد انتخابه من طرف المؤتمر رئيسا للمنظمة واستيفن كوتن، من بريطانيا، الأمين العام الجديد ل ITF .

الدار البيضاء في 25 غشت 2014

دائرة الإعلام

الاتحاد المغربي للشغل