آخر الأخبار
الرئيسية » المستجدات » بيان الشبيبة العاملة المغربية‎
بيان الشبيبة العاملة المغربية‎

بيان الشبيبة العاملة المغربية‎

 عقد المكتب الوطني للشبيبة العاملة المغربية المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل اجتماعه الدوري يوم السبت 10 ماي 2014 بالمقر المركزي للاتحاد المغربي للشغل الذي تداول مجموعة من القضايا والمستجدات الوطنية التي تستأثر باهتمام الشباب المغربي، وفي عدد من الأنشطة والمبادرات الإشعاعية والتنظيمية والتكوينية. وبعد نقاش جاد ومستفيض يعلن المكتب الوطني ما يلي :

  • تثمينه للعمل المشترك وللمبادرات النضالية الوحدوية للمركزيات النقابية الثلاث في مواجهة السياسات اللاشعبية واللاجتماعية للحكومة، واعتزازه بالنجاح الكبير الذي عرفته مسيرة 6 أبريل الوحدوية ومسيرات الاتحاد المغربي للشغل في فاتح ماي المؤطرة بالشعار الموحد: “وحدويون ومعبؤون لتحقيق المطالب العادلة للطبقة العاملة ومواجهة كل التحديات“، وما تلاها من عمل وحدوي من أجل الدفاع على حقوق الطبقة العاملة وانتزاع مكاسب جديدة.
  • استنكاره للتعنت الحكومي في الاستجابة للمطالب العادلة والمشروعة للطبقة العاملة المغربية، وفي فتح مفاوضات جماعية حقيقية وجادة تنجم عنها اتفاقيات جماعية ملزمة وضامنة لحقوق العمال ومتجاوبة مع انتظاراتهم الواسعة .
  • تأكيده على الانخراط في الحملة الوطنية التي أطلقها الاتحاد المغربي للشغل دفاعا عن الحريات النقابية ومن أجل إلغاء الفصل 288 المشؤوم من القانون الجنائي، ودعوته فروع الشبيبة العاملة والشباب المغربي إلى اتخاذ مبادرات وأشكال نضالية دفاعا عن الحقوق والحريات النقابية وتضامنا مع ضحايا انتهاكها.
  • تنديده باستمرار ضرب الحريات النقابية والطرد الجماعي للعمال والعاملات، وتضامنه المطلق واللامشروط مع نضالات العمال ضد انتهاك الحريات النقابية وضد الطرد والتسريح التعسفي ( الموانئ، سيتي باص بفاس ، Total Call، Avenfil، AXA Avanssure، أسواق السلام بطنجة ، عمال شركات النسيج والجلد بالدار البيضاء، الضيعات الفلاحية بالقصر الكبير…)، ومطالبته بإعادة كافة المطرودين لمقرات عملهم دون قيد أو شرط .
  • تنديده بالعنف داخل الجامعة المغربية التي من المفروض أن تكون فضاء للحوار والنقاش الفكري والتكوين السياسي والمعرفي، ورفضه لاستغلال العنف داخل الجامعات لتبرير التدخلات الأمنية وعسكرة الجامعات وتبني مقاربات أمنية صرفة هدفها ضرب النضال الطلابي والتمهيد لتمرير السياسات التراجعية الماسة بمجانية الجامعة العمومية وبمكتسبات الطلبة، ودعوته لحوار وطني لإعادة إحياء الاتحاد الوطني لطلبة المغرب على أرضية الدفاع عن الجامعة العمومية وعن مكتسبات وحقوق ومطالب الطلبة.
  • تضامنه الكامل واللامشروط مع نضالات المعطلين من أجل حقهم العادل والمشروع في التوظيف والشغل القار والكريم، وتأكيده على ضرورة صياغة أشكال وآليات للنضال المشترك ضد البطالة التي تؤكد الأرقام الرسمية ارتفاعها بشكل متسارع .
  • تضامنه الكامل واللامشروط مع نضالات المتصرفين ودعمه لمعاركهم النضالية في مواجهة الاستهتار والتماطل الحكومي في الاستجابة لمطالبهم العادلة والمشروعة.
  • تحيته للصحفيين المغاربة وهم يحيون اليوم العالمي لحرية الصحافة، وإدانته لكل أشكال العنف والتعسف والتسلط التي يتعرضون لها أثناء أدائهم لمهامهم الصحفية.
  • تقريره القيام ببرنامج تنظيمي وإشعاعي وتكويني مكثف يتضمن الأنشطة التالية:
  • تسطير برنامج تنظيمي لعقد المؤتمرات الإقليمية والجهوية لفروع الشبيبة العاملة المغربية.
  • تنظيم تظاهرة وطنية تضامنية مع ضحايا انتهاك الحريات النقابية يوم 31 ماي 2014 في إطار الحملة الوطنية لحماية الحريات النقابية و إلغاء الفصل 288 المشؤوم من القانون الجنائي.
  • تنظيم ندوة وطنية حول التخييم في اطار الملتقى الوطني للأطر الوطنية للمخيمات الصيفية أيام : 13-14-15 يونيو 2014.
  • تنظيم يوم دراسي حول الإعلام المواطن يوم 07 يونيو 2014 .

دعوته الشباب المغربي من تلاميذ، طلبة، معطلين، وعمال وعاملات إلى الالتفاف حول منظمة الشببية العاملة المغربية دفاعا عن مكتسباتهم وحقوقهم، ومن أجل بناء مغرب الكرامة والديمقراطية والعدالة الاجتماعية.